اجتماع المواقع المركزية القومية الثامن حول البحث الاقتصادي والإحصائي في منظمة التعاون الاقتصادي
التاريخ : 21 - 22 ابريل 2011
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

لقد تم عقد اجتماع المواقع المركزية القومية الثامن حول البحث الاقتصادي والإحصائي في منظمة التعاون الاقتصادي من 21-22 إبريل 2011 في باكو، أذربيجان. وشارك في الاجتماع مسئولون كبار من مؤسسات البحث والمكاتب الإحصائية من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي، وكذلك ممثلين لمؤسسات إقليمية ودولية.وقد مثل مركز أنقرة السيد محمد فاتح سرينلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في المركز.


استمع الاجتماع إلى عروض الدول حول التحديثات الأخيرة للبحوث الاقتصادية والإحصاءات، وأيضا حول الأداء الاقتصادي للدول الأعضاء في 2010. وقد راجع الاجتماع نشاطات لجنة التوجيه الدائمة للبحث الاقتصادي، والتي تم تأسيسها مؤخرا خلال اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي الأول لمؤسسات البحث الاقتصادي الرائدة الذي تم عقده من 1-2 مارس 2010 في طهران بهدف تطوير خطط التنفيذ، وتنسيق نشاطات مؤسسات البحث بمنظمة التعاون الاقتصادي، وتحديث السياسة الاقتصادية ومراقبة تنفيذ برنامج البحث الاقتصادي في منظمة التعاون الاقتصادي.


بحث الاجتماع، أيضا، مشاريع بحث دراسة السياسة الاقتصادية الثلاثة في إطار برنامج البحث الاقتصادي المشترك، خاصة "توقعات التجارة في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي"، "ودراسة مقارنة حول الربط بين استهلاك الطاقة والديناميكية السكانية في دول منظمة التعاون الاقتصادي" و "موارد الطاقة البديلة في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي". بعد ذلك، بحث الاجتماع نشاطات الشبكة الإحصائية في منظمة التعاون الاقتصادي حول صيغة ربط مؤسسات الإحصاءات القومية في الدول الأعضاء بالجانب التنموي للشبكة الإحصائية في منظمة التعاون الاقتصادي وأدوات وضع بيانات ثانوية عليها.


أخيرا، بحث الاجتماع إمكانيات التعاون الدولي مع المنظمات الإقليمية والدولية التي شاركت في الاجتماع، حيث لخص مركز أنقرة نشاطاته المشتركة مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاقتصادي حول التدريب الإحصائي والبحث الاقتصادي، وكذلك حول المبادرة الأخيرة لتأسيس اللجنة الإحصائية بمنظمة المؤتمر الإسلامي والتي تم تأسيسها خلال الدورة الأولى للجنة الإحصائية للمنظمة، التي نظمها مركز أنقرة وبنك التنمية الإسلامي، والتي عقدت في اسطنبول من 11-12 إبريل 2011. ودعا ممثل مركز أنقرة الدول الأعضاء إلى استثمار برنامج بناء القدرات الإحصائية بمنظمة المؤتمر الإسلامي بالمشاركة الفعالة في البحث الذي يجري كل سنتين من خلال الاستبيانات وتحديد احتياجاتهم وقدراتهم الإحصائية الحقيقية.