الاجتماع الأول لمجموعة عمل الحكومة الالكترونية بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 05 - 06 يوليو 2011
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

قام مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية بعقد الاجتماع الأول لمجموعة عمل الحكومة الالكترونية بالمنظمة من 5-6 يوليو 2011 في أنقرة، الجمهورية التركية. وشارك في الاجتماع وفود من (6) دول أعضاء بالمنظمة منها إيران، لبنان، ماليزيا، سوريا، تركيا، أوزباكستان ومراقبين من الأكاديمية والقطاع العام. وقام بتمثيل المركز كل من المهندس حسين هاكان آرييتل، مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات والنشر؛ والسيد عطا الله كرامان، باحث؛ والآنسة هاتيس إلباي سويليميز، باحثة؛ والآنسة هاتيس مالك أتيش تاشتشي، باحثة؛ والسيد أبو ناصر هدى، خبير تكنولوجيا المعلومات.

تم اتخاذ قرار تأسيس مجموعة عمل الحكومة الالكترونية بالمنظمة في الدورة الخامسة والعشرون للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بالمنظمة (كومسيك). وتم إقرار القرار رقم:68 في الدورة الخامسة والعشرون لكومسيك، التي تم عقدها في اسطنبول، الجمهورية التركية، من 5-7 نوفمبر 2009 "وطالبت مركز أنقرة بالتعاون مع مؤسسات المنظمة ذات العلاقة لتأسيس مجموعة عمل وتطوير بوابة لمشاركة المعرفة والخبرات وإدارة نشاطات الحكومة الالكترونية". وركز الاجتماع الأول لمجموعة العمل على النشاطات والأدوار الرئيسية وكذلك على مجالات التعاون والمشاركة حيث تستطيع مجموعة العمل القيام كميسّر ومحفز لصالح أنظمة الحكومة الالكترونية للبلدان الأعضاء بالمنظمة.

في الدورة الافتتاحية، أوصل المهندس آرييتلي رسالة د. سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة. في رسالته، قال د. ألباي أن مجموعة عمل الحكومة الالكترونية بالمنظمة قد تم تأسيسها بهدف التركيز على مجالات أربعة أساسية بما في ذلك وضع الأولويات، ومشاركة الخبرات، وبناء القدرات، وتأسيس بوابة الحكومة الالكترونية بالمنظمة. ومعبرا أن التوقعات من نشاطات مجموعة العمل موازية للمجالات الأساسية المذكورة سابقا، قال د. ألباي أن الخطط والنشاطات القصيرة والطويلة المدى لمجموعة العمل يمكن أن تأخذ شكلها بالمساهمات القيمة من الوفود التي تحضر الاجتماع.

بعد دورة الافتتاح، انتخب المشاركون بالإجماع أعضاء المكتب التالية أسمائهم:

  • الرئيس: تركيا
  • نواب الرئيس: إيران وماليزيا
  • المقرر: سوريا

خلال الدورات، تبادل المشاركون خبراتهم ووجهات نظرهم لإيجاد خطة عمل تتعلق بالتعاون والمشاركة الوثيقة في تطبيقات وخدمات الحكومة الالكترونية، ومضمون وإطار بوابة الحكومة الالكترونية بالمنظمة.

في اليوم الثاني للاجتماع، قام المشاركون بزيارة دائرة تكنولوجيا المعلومات في وزارة العدل التركية وجامعة تركسات غولباشي.

لمزيد من المعلومات حول مبادرات الحكمة الالكترونية لمركز أنقرة، يرجى زيارة:http://www.sesric.org/activities-egovernment-ar.php

الوثائق:

الأجندة والبرنامج

مسودة بنود مرجع مجموعة العمل

قائمة المشاركة

الصور