المنتدى الخامس لبناء القدرات الإحصائية للدول العربية
التاريخ : 04 - 05 يوليو 2011
مكان الانعقاد: عمان الأردن

تحت رعاية معالي د. معروف سليمان البخيت، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، تم عقد المنتدى الخامس حول بناء القدرات الإحصائية للدول العربية بعنوان "الإحصاءات، الإعلام وصنع السياسات"من 4-5 يوليو 2011 في عمان، الأردن. وشارك في المنتدى وفود من مكاتب الإحصاءات الوطنية من (13) دولة عربية هي البحرين،مصر، العراق، الأردن، لبنان، المغرب، عمان، الصومال، السودان وتونس، وممثلين عن المعهد العربي للتدريب والبحث في الإحصاءات، الجامعة العربية، الإحصاءات الأوروبية، البنك المركزي الأوروبي، وكالة التعاون الدولية لوزارات الاقتصاد والمالية الفرنسية، الشراكة في الإحصاءات للتنمية في القرن الحادي والعشرون(PARIS 21)، الإحصاءات الهولندية، الإحصاءات النرويجية، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، والبنك الدولي. وقامت الآنسة منورنيلجون أجامان، كبيرة الباحثين في دائرة الإحصاءات والمعلومات بتمثيل المركز.

قدمت الآنسة أجامان عرضا بعنوان "أهمية المبادرات الإقليمية لدعم أنظمة الإحصاءات الوطنية". في عرضها، أبلغت الآنسة أجامان المشاركين عن كيفية استفادة الدول والأقاليم من المبادرات الإقليمية وعن دور اللجنة الإحصائية بمنظمة التعاون الإسلامي في تنمية القدرات الإحصائية.

خلال الاجتماع، تم تقييم توصيات المنتدى السابق في سياق الدروس المستقاة من التحديات المجربة في تنفيذ التوصيات. وبحث المشاركون أيضا في تبادل المعرفة والخبرة، ودور الإعلام في خلق الوعي الإحصائي وزيادة رؤية وسمعة مكاتب الإحصاءات الوطنية وإنتاجها. وتم التركيز على أهمية التنسيق مع أصحاب المصلحة الوطنيين وتعزيز دور الشركاء الدوليين وذلك بتقديم الدعم المالي والفني من أجل مزيد من التنمية في أنظمة الإحصاءات الوطنية.

في نهاية المنتدى، تم إعداد مسودة قرارات للاجتماع وتم الاتفاق على تنظيم المنتدى القادم في الربع الأول من سنة2013 في لبنان.

الأجندة (العربية) (الانجليزية)

عرض حول "أهمية المبادرات الإقليمية في دعم أنظمة الإحصاءات الوطنية".