المؤتمر العالمي الأول للأغذية والزراعة وفن الأكل
التاريخ : 15 - 19 فبراير 2012
مكان الانعقاد: أنطاليا تركيا

انعقد المؤتمر العالمي الأول للأغذية والزراعة وفن الأكل من 15 إلى 19 فبراير 2012م في أنطاليا، تركيا. وقد نظم المؤتمر بالاشتراك مع الاتحاد الزراعي التركي، وجامعة الشرق الأوسط التقنية والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (TİKA). وقد ضم المؤتمر ما يقدر بنحو 3000 شخص من حوالي 65 بلدا من مديرين تنفيذيين في الصناعة، وصانعي القرار وممثلي الحكومات، وأكاديميين، وتجار التجزئة، ومشغلي سلسلة المطاعم والفنادق، والجمعيات الاستهلاكية، والتعاونيات الزراعية. ومثَل مركز أنقرة في هذا المؤتمر السيد سرحان نادي أيدين، باحث.

والمؤتمر فرصة سانحة للجهات المختصة في الزراعة والصناعات الغذائية في البلدان المشاركة لاستعراض قدراتها في هذا المجال، كما سمحت لهم باستكشاف السبل المحتملة لتحسين تبادل المعرفة والتكنولوجيا، والمشاريع، والخدمات، والسلع بين البلدان المعنية. وشمل المؤتمر ندوات وحلقات نقاش وورش عمل ولقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف ومعارض وحفل توزيع الجوائز. وسيعقد هذا الحدث مرتين في السنة.

وساهم المركز في المؤتمر العالمي الأول للأغذية والزراعة وفن الأكل عن طريق تنظيم وترؤس جلسة خاصة حول صناعة الأغذية الحلال. وشملت الجلسة متمرسين في صناعة المواد الغذائية الحلال، وأكاديميين وممثلي الهيئات المعنية بوضع المعايير، تحت شعار "صناعة الأغذية الحلال: الآفاق والتحديات". مهد السيد سرحان أيدين نادي؛ بصفته رئيس الجلسة، للمناقشات من خلال عرض موجز عن التطورات المعاصرة في مجال صناعة الأغذية الحلال. وأشار السيد أيدين في كلمته الافتتاحية إلى أنه، ومع وجود قاعدة استهلاكية أساسية بما يقرب 2 مليار، فإن سوق المنتجات الغذائية الحلال وصناعة الخدمات تبدو واحدة من المحركات الاقتصادية الكبرى في العقد القادم. وأفاد السيد أيدين :"على الرغم من أن الطلب على منتجات جديدة ومبتكرة هي ضخمة، فإن الصناعة تواجه تحديات مستمرة في ما يخص الشهادة، والتوثيق، والتمويل". وركزت السيدة حجة جماتون عزمي؛ المدير المؤسس للتحالف الدولي للحلال الشامل" (IHI-alliance) والمنتدى العالمي للمنتجات الحلال، على حقيقة أن مفهوم الحلال قد ذهب بالفعل وراء كونه قضية دينية، وأضافت بأن استراتيجية " مقاس واحد يناسب الجميع " ببساطة غير صالحة بعد الآن. في العرض الذي قدمه السيد رفيع الدين شيكوه؛ المؤسس والمدير التنفيذي لدينار سطاندار، بعنوان "الفرص الاستثمارية في قطاع الأغذية الحلال"، أبرز على أن 90 في المئة من سوق الأطعمة الحلال لم يتم إدراجها في الأسواق العامة. ووفقا له، فإن صناعة المواد الغذائية في منظمة التعاون الإسلامي تشكل سوى جزء صغير من التقدير السنوي ل 640 $ مليار في صناعة الأغذية الحلال، وبالتالي، بالإضافة إلى فرص الاستثمار في قطاع التجزئة المتاحة في أسواق رأس المال، هناك فرص استثمارية ضخمة للشركات الصغيرة والمتوسطة في سوق الأطعمة الحلال، لا سيما من خلال عمليات الدمج والتملك والاستثمار في الشركات، فضلا عن تعاقدات رأس المال الاستثماري.

واستمرت مداولات الجلسة مع العروض التي قدمها الأستاذ فاتح يلدز؛ رئيس المؤتمر، والسيد محمد جومرت؛ مدير قسم الإشراف على المنتج وعلى السلامة في وزارة الاقتصاد التركية، والسيد شايري جانكورتاران والسيد ياسين ذولفقارأوغلو؛ ممثلي معهد المعايير والمقاييس للبلدان الإسلامية (SMIIC)، والسيد عمر كاراكوتش؛ المدير الوطني لمجموعات إعداد المعايير في مؤسسة المواصفات والمقاييس التركية (TSE).

يرجى زيارة موقع المؤتمر للمزيد من المعلومات:  www.tarimvegidakongresi.org

الوثائق

العروض

  • "آفاق وتحديات صناعة الأغذية الحلال "، مركز أنقرة (الإنجليزية)
  • "فرص وتحديات صناعة الحلال"، التحالف الدولي للحلال الشامل" (IHI-alliance) (الإنجليزية)
  • "إمكانات الاستثمار في قطاع الأغذية الحلال"، دينار سطاندار (الإنجليزية)
  • "قضايا في الأغذية الحلال"، معهد المعايير والمقاييس للبلدان الإسلامية (SMIIC) ((الإنجليزية)
  • "شهادة الأغذية الحلال: مقاربات في تقييم المطابقة"، مؤسسة المواصفات والمقاييس التركية (TSE) (الإنجليزية)