المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية
التاريخ : 21 - 23 نوفمبر 2011
مكان الانعقاد: البحرين

تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء مملكة البحرين، انعقد المؤتمر العالمي السنوي الثامن عشر للمصارف الإسلامية 2011 في الفترة مابين 21-23 نوفمبر 2011 بمملكة البحرين، وبدعم رسمي من مصرف البحرين المركزي. حيث اجتمع أكثر من 1300 من قادة القطاع من أكثر من 50 دولة لمناقشة مستقبل الصناعة المصرفية الإسلامية. ويهدف المؤتمر إلى إعطاء صناعة التمويل الإسلامي قاعدة تعاونية لتسليط الضوء على القضايا الرئيسية التي تواجه هذه الصناعة في جميع أنحاء العالم. ومثل المركز في هذا الحدث كل من الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام، والسيد نادي سرحان أيدين؛ باحث.

 يتناول موضوع المؤتمر، المنافسة لتحقيق النمو العالمي، الفرص الجديدة من حيث التوسع الدولي للتمويل الإسلامي - تعزيز المعاملات عبر الحدود، والوصول إلى أسواق جديدة، وتصميم منتجات جديدة - نحو آفاق نمو متجدد. وضم المؤتمر المنظمين الرئيسيين وقادة الصناعة. وشهدت الجلسة الافتتاحية كلمتين هامتين لكل من سعادة رشيد محمد المعراج؛ محافظ مصرف البحرين المركزي، وسعادة خالد محمد العبودي؛ الرئيس التنفيذي والمدير العام للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التي تمثل ذراع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في القطاع الخاص.

وتلا هذه الجلسة الافتتاحية نقاش رفيع على مستوى الرؤساء التنفيذيين وقادة الصناعة، حيث تولى إدارة جلسة النقاش هذه أشعر ناظم؛ مدير أول لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتمويل الإسلامي لدى مؤسسة إيرنست آند يونغ، وتناولت الجلسة بالتحليل الطرق التي تهيئ أقطاب هذه الصناعة لاستثمار فرص النمو الجديدة التي يوفرها التوسع الدولي لمفهوم المصارف والتمويل الإسلامي.

كما تم افتتاح المعرض العالمي للمصارف الإسلامية والذي عقد على هامش المؤتمر من قبل السيد خالد حمد عبد الرحمن حمد؛ المدير التنفيذي للرقابة المصرفية لمصرف البحرين المركزي، حيث تم عرض أحدث المنتجات والخدمات والابتكارات لأكثر من 64 عارضا.

وتضمنت فعاليات المؤتمر أيضاً، جلستين لطاولتين مستديرتين خاصة بسعادة السفيرين البريطاني والفرنسي في البحرين على التوالي. في حين أن الطاولة المستديرة الخاصة بالمملكة المتحدة تناولت تحليل آخر التطورات في قطاع التمويل الإسلامي في المملكة المتحدة، وتقييم الفرص السانحة لبناء الشراكات الدولية، فإن الطاولة المستديرة الخاصة بفرنسا تناولت التحديات المستمرة لبناء بيئة مناسبة وصديقة للتمويل الإسلامي في فرنسا.

وفي جلسة خاصة للمؤتمر، تم الإعلان عن إطلاق تقرير "التنافسية للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية -إيرنست آند يونغ " المنتظر صدوره، والذي يهدف إلى التعرف على التفوق التنافسي، والقيادة الاستراتيجية وتحسين الأداء في قطاع التمويل الإسلامي. ويوضح التقرير الاتجاهات الرئيسية في الصناعة وعوامل النجاح الحاسمة لتوجيه المصرفية الإسلامية العالمية وصناعة التمويل نحو أداء ونمو جديد. وفقا للتقرير الافتتاحي، فإن الأصول المصرفية الإسلامية مع البنوك التجارية العالمية ستصل الى 1.1 تريليون دولار أمريكي في عام 2012، وهي قفزة كبيرة ب 33٪ من مستوى عام 2010 والذي يمثل 826 بليون دولار أمريكي. ويبرز التقرير أيضا، أن الأصول المصرفية الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد ارتفعت إلى 413 بليون دولار في عام 2010، وهو ما يمثل خمس سنوات معدل النمو السنوي المركب بنسبة 20 ٪ مقارنة مع أقل من 9 ٪ بالنسبة للبنوك التقليدية .

كما استضاف المؤتمر حفلا لتقديم ثلاث جوائز مرموقة. وذلك استنادا إلى معايير لجنة المؤتمر للجوائز، حيث اختار السيد طراد محمود؛ الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الإسلامي، المصرفي الإسلامي للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية لعام 2011. وتم تقديم جائزة المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية لعام 2011 من حيث التميز المؤسسي، إلى بنك إيلاف وذلك تقديرا لمسار نموه الواضح وعزمه على توسيع الفرص والنمو على نطاق جغرافي أوسع والوصول للتمويل الإسلامي لصالح كل من الشرق الأوسط ومناطق جنوب شرق آسيا، وما وراءهما. وتم تقديم جائزة المؤتمر من حيث المساهمة المتميزة في الصناعة المالية إلى السوق المالية الإسلامية الدولية تقديرا للمساهمات التي قدمتها في صياغة وبلورة الرؤية المشتركة لتنمية صناعة الخدمات المالية العالمية الإسلامية. أخيرا، قدم المؤتمر الجائزة الخاصة بالقيادة الفكرية العالمية إلى إيرنست آند يونغ تقديرا بمساهمتها ومجموعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية الشهيرة نحو الاستجابة لاحتياجات المؤسسات المالية الإسلامية على حد سواء.

وواصلت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر العالمي السنوي الثامن عشر للمصارف الإسلامية 2011 مع كلمتين لكل من السيد جاسم أحمد؛ الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، والبروفيسور الأكاديمي العالمي كيشور محبوباني.

للمزيد من المعلومات، المرجو الاطلاع على الموقع الإلكتروني للمؤتمر: www.megaevents.net/islamic_banking/home.html

الوثائق