انتخب مركز أنقرة لاستضافة المؤتمر الدولي التاسع للاقتصاد والتمويل الإسلامي
التاريخ : 19 - 21 ديسمبر 2011
مكان الانعقاد: الدوحة قطر

في الحفل الختامي للمؤتمر الدولي الثامن للاقتصاد والتمويل الإسلامي، والذي عقد في الدوحة-قطر في الفترة مابين 19-21 ديسمبر 2011، انتخب مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) لاستضافة النسخة التاسعة من هذا المؤتمر المرموق للأبحاث في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

سلسلة هذا المؤتمر الدولي في الاقتصاد الإسلامي، هي من بين الأحداث الأكاديمية المرموقة في هذا المجال، حيث قدمت مساهمة كبيرة في تشكيل نظريات وممارسة الاقتصاد والتمويل الإسلامي المعاصر من خلال البحث والحوار الفكري. وقد عقد المؤتمر الأول في مكة المكرمة- المملكة العربية السعودية في عام 1976 تحت رعاية جامعة الملك عبد العزيز. واستضيفت مؤتمرات أخرى في هذه السلسلة من جامعة إسلام آباد الإسلامية الدولية (1983)، والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا (1992)، وجامعة لوبورو بالمملكة المتحدة (2000)، وجامعة البحرين (2003)، ووزارة المالية والبنك المركزي لاندونيسيا (2005)، وجامعة الملك عبد العزيز (2008).

وقد نظم المؤتمر الثامن بالتشارك مع كلية قطر للدراسات الإسلامية التابعة لمؤسسة قطر من خلال مركزها للاقتصاد والتمويل الإسلامي، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية من خلال معهدها الإسلامي للبحوث والتدريب، وﺍﻻتحاد الدولي ﻟﻼﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ومركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة). وقد عقد المؤتمر في الفترة مابين 19-21 ديسمبر 2011 بالدوحة –قطر، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في المدينة التعليمية.و يشمل الرعاة الآخرين لهذا الحدث بنك قطر الوطني، وسلطة مركز قطر المالي، كما وقع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي والخطوط الجوية القطرية كناقلان رسميان.

ضم المؤتمر خبراء الاقتصاد ومحافظي البنوك المركزية، وكبار الأساتذة والباحثين الشباب من أكثر من 35 بلدا لتقديم أوراق بحثهم في مجال الاقتصاد الإسلامي، والخدمات المصرفية والمالية، مع التركيز على القضايا ذات الصلة بالنمو والعدالة والاستقرار، وذلك تحت موضوع "النمو المستدام والتنمية الاقتصادية الشاملة من منظور إسلامي". بالإضافة إلى المداخلات الرئيسية، شمل المؤتمر جلسات عامة موضوعية فضلا عن جلسات عمل متوازية. حيث تم تقديم أكثر من 120 ورقة بحثية خلال الأيام الثلاثة للمؤتمر. هذه الأوراق، التي تم اختيارها من بين حوالي 815 ورقة، التي ترتكز على الاقتصاد والتمويل الإسلامي ومختلف القضايا ذات الصلة، بما في ذلك : المذاهب الاقتصادية وقيم الإسلام، ومنهجية ونطاق الاقتصاد الإسلامي؛ وتاريخ الاقتصاد الإسلامي من خلال الإدارة الاقتصادية؛ وتأثير المبادئ الإسلامية بشأن السياسات المالية والنقدية، والحصول على الخدمات المالية في البلدان المسلمة، والتقدم المحرز في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بالأهداف التنموية للألفية، وتجارب مؤسسات التمويل الصغير الإسلامي، ودور الزكاة والوقف، والاستقرار المالي وإدارة المخاطر؛ والعلاقة بين الإسلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتصميم العقود الإسلامية والإطار القانوني؛ وأخلاقيات وقيم العمل الإسلامي، وكفاءة المصارف الإسلامية والمؤسسات والأسواق.

لزيارة الموقع الرسمي للمؤتمر يرجى الضغط على العنوان التالي : http://conference.qfis.edu.qa/home-ar

الصور