الاجتماع الرابع لمندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 01 مارس 2012
مكان الانعقاد: نيويوك-الولايات المتحدة الأمريكية

نظم مركز أنقرة الاجتماع الرابع لمندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في 1 مارس 2012م في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، كحدث هامشي للدورة الثالثة والأربعين للَجنة الإحصائية التابعة لهيئة الأمم المتحدة. وحضر مندوبو مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الاجتماع الذي يهدف إلى الحصول على تعليقاتهم وردود أفعالهم حول جدول الأعمال المؤقت للدورة الثانية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وأدار الاجتماع السيد ويناندين إيماوان؛ مدير إحصاءات الضمان الاجتماعي ونائب المدير العام للإحصاءات الاجتماعية بالمكتب المركزي للإحصاء بإندونيسيا BPS. واستهل الاجتماع بعرض الموقع الرسمي لمنظمة التعاون الإسلامي OIC-StatCom من طرف الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة. وصرح الدكتور ألباي أن الموقع الرسمي يتضمن جميع الوثائق ذات الصلة بأعمال اللجنة، حيث ترغب الأمانة في الحصول على ملاحظات مكاتب الإحصاء الوطنية لإثراء محتوى الموقع. وذكر الدكتور ألباي إلى أنه سيتم إرسال وثائق المسودة النهائية ذات الصلة لمجموعات العمل للَجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي في وقت قريب. وأشار الدكتور ألباي عن طلب بعض مكاتب الإحصاء الوطنية لعقد الدورة الثانية للَجنة الإحصائية في الفترة الممتدة من 13 إلى 15 مايو 2012م. وذكَر الدكتور ألباي أيضا المشاركين بتقديم المسوح المرسلة مسبقا لهم حول بناء القدرات الإحصائية في منظمة التعاون الإسلامي.

وعقب مداخلة الدكتور ألباي، أفاد الدكتور عبد اللطيف بيلو؛ مدير دائرة موارد البيانات والإحصاءات في البنك الإسلامي للتنمية، بأن يكون هناك متحدث رئيسي بعد الترحيب في الجلسة الافتتاحية، وعلى الأقل جلسة جانبية واحدة لتمكين المشاركين للتعبير عن آرائهم حول موضوع محدد. وشارك الدكتور بيلو أيضا بفكرته حول اختيار الموضوع المقبل على أساس دورات اللجنة.

بعد ذلك، تبادل وفود البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ملاحظاتهم بشأن بنود جدول الأعمال، وأكدوا على عقد الدورة الثانية للَجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي OIC-StatCom في الفترة الممتدة من 13 إلى 15 مايو 2012م.