مركز أنقرة ومدرسة هارفارد للصحة العامة ناقشا التعاون المحتمل بينهما في المستقبل على الصعيد الصحي
التاريخ : 22 مارس 2012
مكان الانعقاد: بوسطن-الولالايات المتحدة الأمريكية

زار المدير العام لمركز أنقرة؛ الدكتور صافاش ألباي، قسم الصحة العالمية والسكان ممثلا في السيد وافي فوزي؛ رئيس القسم، وأستاذ علوم السكان والتغذية وعلم الأوبئة والصحة العالمية، في مدرسة هارفارد للصحة العامة (HSPH) يوم 22 مارس 2012م، في مقره ببوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

ويسعى قسم الصحة العالمية والسكان بقيادة البروفيسور وافي فوزي، إلى تحسين الصحة العالمية من خلال التعليم والبحث، والخدمات من منظور مرتكز على السكان. ويضم القسم على وجه الخصوص، الخبرات المتخصصة في العديد من المجالات المختلفة للرفع من وجهات النظر المختلفة والنهوج في قضايا الصحة العالمية. وبذلك، يهدف إلى تحقيق فهم أعمق وتقديم إسهامات هامة للدورة "البحوث- السياسات - التنفيذ" في الحقول متعددة الأوجه في مجال الصحة العالمية والسكان.

وتهدف زيارة الدكتور ألباي ل (HSPH) إلى استكشاف الطرق والوسائل المحتملة لزيادة مستوى التعاون بين مركز أنقرة و HSPH، وقد عرض الدكتور ألباي أنشطة مركز أنقرة في مجالات الإحصاءات والبحوث وبناء القدرات، وأشار إلى أن المركز بدأ يلعب دورا متزايدا في مجال الصحة في ما يخص منظمة التعاون الإسلامي من خلال التزامه بالبحوث المكثفة الموجهة سياسيا نحو البحوث ذات الصلة بالصحة والتطورات في البلدان الأعضاء في المنظمة. كما أبلغ الأستاذ الدكتور فوزي أن المركز قد نشر "التقرير الخاص بالصحة في منظمة التعاون الإسلامي2011" كتقييم شامل للوضع الحالي الصحي والتغطية الصحية في البلدان الأعضاء في المنظمة. ويضم هذا التقرير مجموعة من التوصيات السياسية العامة التي تتعلق بقضايا مثل التمويل الصحي، وبناء القدرات في الصحة، وتطوير البنية التحتية للصحة والإصلاحات الصحية، فضلا عن الامتثال للَوائح الصحية الدولية.

وأعرب الأستاذ الدكتور فوزي عن تقديره لدراسات المركز في مجال الصحة، وأضاف أن قسم الصحة العالمية والسكان، فضلا عن غيرها من الأقسام في HSPH، هي على أتم الاسعداد لمناقشة قضايا أخرى من شأنها أن تساعد في تحسين التعاون بشأن القضايا التي تترأس جدول أعمال الصحة للمركز.