زيارة دراسية حول 'سياسات مكافحة التبغ'
التاريخ : 20 - 21 يونيو 2012
مكان الانعقاد: أرزروم تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، بالتعاون مع الهيئة التنظيمية لسوق التبغ والكحول التركية (TAPDK) والمكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية (WHO) في تركيا، زيارة دراسية من أجل تبادل الممارسات والخبرات حول قضايا مكافحة التبغ يومي 20-21 يونيو 2012م في أرزروم- تركيا.

وشارك في هذه الزيارة كل من الدكتور عباس جبار صاحب كراجي؛ مدير وحدة مكافحة التبغ في وزارة الصحة بجمهورية العراق، ونقطة الاتصال الوطنية لمبادرة مركز أنقرة للتحرر من التبغ في منظمة التعاون الإسلامي، والدكتورة سحر لطيف لبيب؛ المديرة العامة لدائرة مكافحة التدخين في وزارة الصحة بجمهورية مصر العربية ونقطة الاتصال الوطنية لمبادرة مركز أنقرة للتحرر من التبغ في منظمة التعاون الإسلامي، والدكتور توفيق موساييف؛ رئيس قسم صحة السكان في مركز الصحة العامة والإصلاحات بوزارة الصحة، في جمهورية أذربيجان، والدكتور ألماز بيشمبف، من المركز الوطني للأورام في جمهورية قرغيزستان، والأستاذ الدكتور تجاندرا يوجا أديتاما؛ المدير العام لمكافحة الأمراض والصحة البيئية بوزارة الصحة في جمهورية إندونيسيا. ومثل مركز أنقرة كل من الآنستين ربيعة توبا يلدز، وفاطمة نور زنجين، باحثتان من مركز أنقرة. وشارك أيضا خبراء من TAPDK، والمكتب القطري التركي لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في جمهورية تركيا.

وزار الوفد مركز الإقلاع عن التدخين، وتم إبلاغهم على النظام والتقنيات المستخدمة للإقلاع عن التدخين. وتضمنت هذه الزيارة الدراسية زيارة إلى مديرية أرزروم للصحة العامة ودائرة أرزروم لمراقبة التبغ، وفي اليوم الثاني تم تفتيش مختلف المقاهي والمطاعم في أرزروم مع فريق التفتيش. وأطلع الوفد على الكيفية التي يجري فيها تنفيذ مكافحة التبغ عمليا بإعطاء تفاصيل من المدينة الحضرية لأرزروم. وشهد الوفد، جنبا إلى جنب مع فريق التفتيش، عملية تفتيش حقيقية والتي مكنتهم من مراقبة العملية التي يجري تنفيذها.

الصور