ورشة العصف الذهني حول إعداد برنامج العمل لاستراتيجية منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة (2013-2022)
التاريخ : 11 - 12 يونيو 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة ورشة العصف الذهني في 11-12 يونيو 2012 في أنقرة-تركيا، لمناقشة ووضع الصيغة النهائية لهيكل وثيقة برنامج العمل لاستراتيجية منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة  OIC-SHPOA 2013-2022، وذلك بوصفه مؤسسة رائدة في منظمة التعاون الإسلامي في إعداد برنامج العمل OIC-SHPOA. وحضر ورشة العمل خبراء يمثلون البلدان التالية الأعضاء في اللجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي في الصحة، وهي: كازاخستان، وجيبوتي، والمملكة العربية السعودية، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومركز أنقرة، والبنك الإسلامي للتنمية، والكومستيك والإيسيسكو ومنظمة الصحة العالمية، والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا. كما حضر ورشة العمل خبراء من وزارة الصحة التركية، وجامعة TOBB، ومدرسة هارفارد للصحة العامة، ومعمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر (J-PAL).

في الجلسة الافتتاحية، ألقى كل من الدكتور محمد نور الدين غازلي؛ المدير العام لإدارة العلوم والتكنولوجيا في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، والدكتور بشير سلام؛ مدير قسم الصحة في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، كلماتهم الافتتاحية. وأكد جميع المتحدثين على الدور الحيوي للقطاع الصحي في تطوير بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وشددوا على التقدم الذي أحرزته البلدان الأعضاء في w.r.t لبعض المؤشرات الصحية الرئيسية مقارنة مع المعدلات العالمية والإقليمية. وسلطوا الضوء أيضا على أهمية تعاون منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة والدور الحاسم الذي تلعبه OIC-SHPA في هذا الصدد.

وخلال جلسة العمل الأولى، أدلى السيد مزهر حسين؛ باحث من مركز أنقرة بعرض عن خلفية OIC-SHPA. وفي عرضه، أطلع السيد حسين المشاركين على الولاية والأهداف والهيكل المقترح / الخطوط العريضة للOIC-SHP. وأعقبه نقاش مفتوح استمر حتى جلسة العمل الأخيرة. وخلال المناقشة، أعرب المشاركون عن وجهات نظرهم حول محتويات OIC-SHPA وقدم مساهمات قيمة لتحسين هيكلها لجعلها وثيقة فعالة وقابلة للتنفيذ. وبعد تداول فصول OIC-SHPA واحدا تلو الآخر حيث وافق المشاركون بالإجماع على الهيكل النهائي OIC-SHPA

وناقش المشاركون أيضا إجراءات تخص وضع الصيغة النهائية لمشروع الوثيقة، واتفقا على التواصل افتراضيا حتى إلى مراجعة الاجتماع المقبل الذي يمكن أن ينظم على هامش مؤتمر الصحة المقبل EMRO للنظر في مشروع جدول الأعمال الأول. بعد ذلك، سيقوم أعضاء اللجنة التوجيهية بمراجعة المسودة النهائية للوثيقة SHPA قبل عرضه على وزراء الصحة خلال الربع الأول من عام 2013م. والتزمت أعضاء اللجنة التوجيهية للصحة فضلا عن غيرها من المؤسسات المشاركة بمساعدة مركز أنقرة من خلال توفير الدعم الفني خلال إعداد مشروع وثيقة SHPA.

وأخذ المشاركون علما مع التقدير بالعرض السخي الذي قدمه ممثل منظمة الصحة العالمية، حول التيسير لمنظمة التعاون الإسلامي بعقد الاجتماع السنوي لمراجعة التقدم المحرز SHPA، وذلك على هامش جمعية الصحة العالمية في جنيف. في الجلسة الختامية، اعتمد المشاركون بالإجماع على تقرير ورشة العمل، وأعربوا عن امتنانهم لمركز أنقرة على كرم الضيافة والترتيبات الممتازة.

الوثائق