إطلاق مؤشر الكومسيك S&P/OIC COMCEC 50 Shariah
التاريخ : 22 يونيو 2012
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

تم إطلاق مؤشر S&P/OIC COMCEC 50 Shariah خلال المؤتمر الصحافي الذي انعقد في 22 يونيو 2012م، في إسطنبول- تركيا. وقد تم تصميم هذا المؤشر من قبل ستاندرد اند بورز (S & P) بالشراكة مع منتدى الأوراق المالية لمنظمة التعاون الإسلامي. وحضر حفل الافتتاح السيد مهمت متين إيكر؛ المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك، والسيد وفهان أوجاك؛ المدير العام والمستشار الرئيسي لمكتب منظمة التعاون الإسلامي، وممثلي الأسواق المالية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي". ومثل مركز أنقرة في افتتاح المؤشر السيد سرحان السيد أيدين نادي، باحث في المركز.

ويقيس المؤشر أداء خمسين شركة متوافقة مع الشريعة الإسلامية ورائدة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. والشركات من جميع البلدان التسعة عشر ذات الأسواق المالية العضوة في منتدى أسواق المال لمنظمة التعاون الإسلامي والتي تغطيها مؤشرات S & P مؤهلة للمؤشر. هذه الدول هي: البحرين، وبنغلاديش، وساحل العاج ومصر وإندونيسيا والأردن وكازاخستان، والكويت، ولبنان، وماليزيا، والمغرب، ونيجيريا، وسلطنة عمان، وباكستان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وتونس، وتركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتم اختيار الأسهم وفقا للعروض التي توافق الشريعة على النحو الذي تحدده منهجية مؤشر ستاندر اند بورز مع أحكام الشريعة الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون للأسهم مدة ثلاثة أشهر كحد أدنى من متوسط قيمة التداول اليومي لمليون دولار أمريكي في كل التاريخ المرجعي لإعادة التوازن. وسوف يسمح المؤشر أيضا بتنويع محافظهم الاستثمارية من خلال السماح بثمانية أسهم كحد أقصى لكل بلد، ليتم تضمينها في ذلك.

وأفاد السيد ألكا بانرجي؛ نائب الرئيس، الأسهم العالمية والمؤشرات الاستراتيجية من مؤشر ستاندر اند بورز،: "نحن سعداء بشراكتنا مع منتدى الأسواق المالية لمنظمة التعاون الإسلامي لإنشاء هذا المعيار الجديد للدول الإسلامية. وقد شهد الطلب على حلول الاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والاهتمام بأسواق الأسهم في دول العالم الإسلامي تزايدا على مدى السنوات العديدة الماضية. ومؤشر الكومسيك S&P/OIC COMCEC 50 Shariah هو فريد من نوعه، حيث يلخص في مؤشر واحد أداء الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للدول الإسلامية المنتشرة في جميع أنحاء العالم ".

وأضاف الدكتور إبراهيم محمد تورهان، رئيس منتدى الأسواق المالية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي' ورئيس تبادل الأسهم بإسطنبول (IMKB): "أعتقد أن مؤشر الكومسيك S&P/OIC COMCEC 50 Shariah سوف يسد فجوة هامة، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن، لم يكن هناك سوى عدد قليل من التدابير لقياس أداء الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. هذا المؤشر الجديد هو نتاج جهود جماعية من زملائنا في منتدى تبادل الأوراق المالية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤشرات S & P، وأود أن أعرب عن امتناني لزملائي على مساهماتهم القيمة. ومن خلال مؤشر الكومسيك S&P/OIC COMCEC 50 Shariah، نأمل أن نساهم في المصلحة المتزايدة للشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وتوضيح رؤية الأسواق المالية للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وهذا المؤشر مهم أيضا، حيث سيوفر معيارا لمجموعة متنوعة من المنتجات المالية مثل صناديق الاستثمار المتداولة وغيرها ". للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة http://www.oicexchanges.org  أو        http://www.standardandpoors.com/indices  

الوثائق