SESRIC



زيارة دراسية لوزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في الجمهورية التركية إلى مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز والبنك الإسلامي للتنمية (IDB)

 
التاريخ : 23 - 30 يونيو 2012 مكان الانعقاد : السعودية

قام ممثلو وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في الجمهورية التركية بزيارة إلى مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز والبنك الإسلامي للتنمية في الفترة من 23-30 يونيو 2012، في المملكة العربية السعودية. وزار الوفد المكون من صناع القرار والخبراء لأول مرة مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث أبلغوا عن البنية التحتية الفنية لمشاريع الإسكان الاجتماعي التي قامت بها المؤسسة. وقام الوفد بالذهاب إلى موقع بناء المنازل للجمعيات الخيرية وأطلعوا على الإدارة والإجراءات المقدمة لتمويل البناء.

وبعد ذلك، قام ممثلو الوزارة بزيارة إلى مقر البنك الإسلامي للتنمية، وتلقوا معلومات مفصلة عن تاريخ وأهداف والهيكل المؤسسي للبنك. وأطلعوهم عن حالة الفقر في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية واستراتيجية هذا الأخير في الاستجابة لمشكلة الفقر. وعرضت سياسات البنك الإسلامي للتنمية لمعالجة مشكلة الفقر مثل الصناديق الإقليمية (صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، والبرنامج الخاص للتنمية في أفريقيا (SPDA)، وصناديق الشباب لمنطقة الشرق الأوسط). بالإضافة إلى البنك الإسلامي للتنمية، قدم معهد البحوث الإسلامية والتدريب (IRTI)، والجهاز الفرعي للبنك الإسلامي للتنمية، عرضا  أبلغوا فيه الوفد التركي عن تدريباتهم في ما يخص استراتيجيات التخفيف من حدة الفقر بمشاركة البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

طوال فترة الزيارة الدراسية، التقى الوفد مع الدكتور أحمد تكتك،؛ نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية. حيث تم تقديم عرض موجز عن الإدارة العامة لمشاريع المساعدة الاجتماعية التي تستهدف تحسين السياسات المتعلقة بالتخفيف من حدة الفقر في تركيا. علاوة على ذلك، أبلغ الدكتور تكتك عن نظام المعلومات للمساعدة الاجتماعية(SOYBIS) ومشروع خدمات الرعاية الاجتماعية المتكاملة. وأعرب السيد عزيز يلدرم؛ المدير العام، عن حماسه لتبادل خبرات تركيا في المساعدة الاجتماعية مع البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وكذلك تطلعهم لتعزيز التعاون الفني بين البنك الإسلامي للتنمية والوزارة المكلفة بالمجالات المتعلقة بالفقر.

الصور