ندوة حول: سوق العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية‘
التاريخ : 29 - 31 أكتوبر 2007
مكان الانعقاد: الدوحة قطر

إستضافت الأمانة العامة للتخطيط التنموي منتدى "سوق العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج" في الدوحة، دولة قـطر، في الفترة 29-31 أكتوبر 2007م. تناول المنتدى الإتجاهات الحديثة والتطورات في سوق العمل متضمنا إستخدام الأساليب التحليلية الجديدة لتطوير عملية إستحداث مؤشرات الإستخدام والمؤشرات ذات الصلة.كما ناقشت اللجنة مشروع جدول أعمال دورتها العاشرة المزمع عقدها في مدريد من 10 إلى 12 سبتمبر 2007م.

تناول المنتدى الإتجاهات الحديثة والتطورات في سوق العمل متضمنا إستخدام الأساليب التحليلية الجديدة لتطوير عملية إستحداث مؤشرات الإستخدام والمؤشرات ذات الصلة. جمع المنتدى مختلف المشاركين من المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية، مثل البنك الدولي، ومنظمة العمل الدولية، ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والمعهد العربي للتخطيط، والأسكوا، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومؤسسات أخر قومية ناشطة في سوق العمل. وقد تم تمثيل مركز أنقرة في هذا المنتدى من قبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام للمركز. قدم الدكتور صافاش ألباي دراسة حول بدء برنامج للتعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتحدث الدكتور ألباي عن مساهمة الإستثمار في الموارد البشرية وتطوير البنية التحتية للتنمية في القرن الحادي والعشرين. وفي هذا الخصوص، أشار د. ألباي إلى أنّ مجلس التعاون دول الخليج العربية يملك المصادر الإقتصادية الكفيلة بتمكين دوله الأعضاء من الحصول على موقف أكثر تطور في التنمية البشرية من خلال تنمية وتنفيذ النماذج المناسبة للتعاون.

وأضاف أيضا أنّ البنية التحتية الراهنة للتعليم المهني والتدريب والأساس التكنولوجي يحتاجان إلى عملية التحسين حتى يمكنا الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية من الإستجابة الملائمة إلى متطلبات سوق العمل الحالية. تناول المنتدى الأهداف المستقبلية المتصلة بتطوير الإقتصاد المرتكز على المعرفة وتطوير سوق العمل إلى جانب دعم عملية صنع القرار بإستخدام المعلومات المناسبة. المواضيع التالية تم إقتراحها بهدف الوقوف على التحديات القائمة في سوق العمل وتقديم إطار دولي لدعم إستحداث فرص العمل الجديدة لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولتطوير مقدراتهم.

1. أهمية سوق العمل في إطار التنمية الإجتماعية – الإقتصادية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية
2. خصائص القوى البشرية في دول مجلس التعاون
3. العمال المحلِّيين وفرص العمل الشاغرة في القطاع الخاص
4. مهارات العمال الأجانب في دول مجلس التعاون الخليجي
5. تنقل العمال في إطار المنطقة الجغرافية لدول مجلس التعاون الخليجي
6. قانون العمل في مجلس التعاون لدول الخليج العربية
7. إنتاجية المرأة في سوق العمل بمجلس التعاون الخليجي
8. نقل التكنولوجيا وتأثيرها في تأميم العمل
9. التدريب والمناهج المتوفرة وموافقتها لمتطلبات سوق العمل
10. مناهج التعليم اللامركزية كنماذج لتحسين بناء قدرات القوى العاملة
11. نظم معلومات سوق العمل في مجلس التعاون لدول الخليج العربية
12. التعليم المبني على المعرفة كأداة تقيمية لإختيار العمال الأجانب

صنفت مجموعة التوصيات التي خرج بها منتدى سوق العمل 2007م في أربع مجالات رئيسية:

1. التعليم والتدريب
2. القوى العاملة الأجنبية وتأميم العمل
3. قانون العمل
4. نظم معلومات سوق العمل
إقرأ المزيد عن المنتدى