اجتماع فريق الخبراء حول التعاون الاقتصادي بين الأقاليم: تسخير إمكانات التجارة بين الأقاليم من خلال تعزيز التعاون عبر الأقاليم
التاريخ : 25 - 26 سبتمبر 2012
مكان الانعقاد: جدة السعودية

نظم البنك الإسلامي للتنمية (IDB) اجتماعا لفريق خبراء (EGM) المنظمات الإقليمية حول التعاون الاقتصادي بين الأقاليم في 25-26 سبتمبر 2012 في مقرها في جدة- المملكة العربية السعودية. ويهدف الاجتماع إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في الخطط الحالية للتعاون الإقليمي، وتحديد المجالات ذات الأولوية لتعزيز التعاون في التجارة بمختلف المناطق، ومناقشة سبل ووسائل تعزيز التعاون بين مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية. وفي هذا السياق، ينظر للتعاون الإقليمي كوسيلة فعالة للاستفادة من تنوع وثراء القدرات والأوقاف والخبرات المتوفرة في مناطق منظمة التعاون الإسلامي.

وحضر الاجتماع المنظمات الإقليمية الرئيسية التي تشمل تمثيلية البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي (GCC)، ومنظمة التعاون الاقتصادي (ECO)، والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (COMESA)، وجامعة الدول العربية (LAS) واتحاد المغرب العربي (AMU). بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية الرئيسية، شاركت في الاجتماع مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة، بما في ذلك SESRIC ، وICDT، ومكتب تنسيق الكومسيك، وICCIA، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. ومثل المركز الدكتور كنان باجي؛ باحث.

في الجلسة الافتتاحية، رحب رئيس مجموعة البنك؛ السيد أحمد محمد علي، بالمشاركين وألقى كلمة موجزة حول أهمية تعزيز التجارة بين الدول الأعضاء. وشدد على مهمة البنك الإسلامي للتنمية في تعزيز التعاون في كافة المجالات، وذكر أن هناك مجالات وإمكانات مهمة للتجارة بين الدول الأعضاء. وأضاف أنه سويا يمكن تحقيق الهدف المتمثل في 20 في المائة لتسوية التجارة البينية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وفي كلمته الافتتاحية، شدد الدكتور أحمد تكتك؛ نائب رئيس خدمات الشركات، على أهمية تعزيز التجارة فيما بين أقاليم البلدان الأعضاء.

وبعد الجلسة الافتتاحية، تداول المشاركون عددا من القضايا المهمة تحت مواضيع مختلفة، بما في ذلك المبادرات الإقليمية الأخيرة والاتجاهات والقطاعات ذات الأولوية لتحفيز تشجيع التجارة الإقليمية البينية فيما بين المناطق. ونتيجة للمداولات، جاء الاجتماع بعدد من الأفكار والاقتراحات لتعزيز التجارة فيما بين الأقاليم. واتفق المشاركون على إنشاء فريق عمل لمتابعة تنفيذ توصيات اجتماع فريق الخبراء.