SESRIC



المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي

 
التاريخ : 20 - 21 نوفمبر 2012 مكان الانعقاد : الخرطوم السودان

انعقد المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي خلال 20-21 نوفمبر 2012 في الخرطوم، الجمهورية السودانية. وضم المؤتمر الذي دام يومين وزراء من التعليم العالي والبحث العلمي للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة مختلف المواضيع المهمة التي لها علاقة بالتعليم العالي والبحث العلمي في البلدان الأعضاء، وكذلك تقرير المدير العام للأيسيسكو حول جهودها في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا بين الجلسات السادسة والخامسة للمؤتمر.

وبحث المؤتمر أيضا المشروع المقترح بشأن إنشاء "شبكة أبحاث الوحدة الإسلامية والتعليم (PIREN)" وبين الدورتين الخامسة والسادسة للمؤتمر تمت مناقشة تقرير الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي حول تنفيذ أنشطة اتحاد جامعات العالم الإسلامي . ودرس المؤتمر أيضا تقريرا حول"مؤشرات الأداء الرئيسية للجامعات في الدول الإسلامية" والتقرير المرحلي حول المشروع العلمي الملحوظ "أطلس الابتكار للعالم الإسلامي".

وأدلى رؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بالتقارير عن برامج بلدانهم الوطنية في التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا. كما عقدت مائدة مستديرة على هامش المؤتمر الذي سيركز على "دور التعليم العالي في تنمية العلوم والتكنولوجيا من أجل مستقبل مزدهر".

وخلال المؤتمر، قدم مركز أنقرة تقريره الجديد حول تطوير التعليم والعلوم في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2012/2013، وأطلع المشاركين على التطورات الحديثة في التعليم والعلوم في الدول الأعضاء. كما أطلع مركز أنقرة المشاركين على التطورات الأخيرة في مشروع أطلس العالم الإسلامي للابتكار.

في الجلسة الختامية، أجاز المؤتمر إعلان الخرطوم بشأن "دور التعليم العالي في تطوير العلوم والتكنولوجيا لمستقبل مزدهر".

وعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي دورته الأولى في الرياض، المملكة العربية السعودية، في أكتوبر 2000؛ ودورته الثانية في طرابلس، ليبيا، في سبتمبر 2003، ودورته الثالثة في الكويت، دولة الكويت، في نوفمبر 2006، ودورته الرابعة في باكو، جمهورية أذربيجان، في أكتوبر 2008، ودورته الخامسة في كوالا لمبور، ماليزيا، في أكتوبر 2010.

وخلال المؤتمر، وقع مركز أنقرة أيضا مذكرة تعاون مع معهد دراسات إدارة الكوارث وشؤون اللاجئين (DIMARSI) في الجامعة العالمية لإفريقيا من أجل تطوير التعاون والشراكة بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لتسهيل تحقيق أهداف المؤسستين بغية تعزيز البحوث وتبادل المعلومات وبناء القدرات، والمشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأحداث وتسهيل الدراسات العليا والتدريب على المسائل الإنسانية وأنشطة الحد من مخاطر الكوارث.

للمزيد من المعلومات حول المؤتمر والوثائق، الرجاء زيارة موقع الإيسيسكو.

الوثائق