الاجتماع الأول لمنتدى الكومسيك لتنظيم أسواق رأس المال
التاريخ : 26 - 27 سبتمبر 2012
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع الأول لمنتدى الكومسيك لتنظيم أسواق رأس المال في 26-27 سبتمبر 2012 في إسطنبول-تركيا. وقد استضافه مجلس أسواق المال في تركيا (CMB). وحضره رؤساء وكبار ممثلي السلطات التنظيمية في البلدان الأعضاء في الكومسيك، وكذلك المؤسسات المعنية في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل مركز أنقرة في المنتدى السيد نادي سرحان أيدين والسيد مصطفى شاهين؛ باحثان في المركز.

وناقش الاجتماع الذي استمر يومين هيكل وشكل فرق العمل الأربعة، وكذلك الأنشطة والخطط المستقبلية، - وهي فرق العمل حول تطوير السوق والتمويل الإسلامي وبناء القدرات ومحو الأمية المالية - ، وأنشئت فرق العمل هذه خلال مؤتمر الكومسيك للسلطات التنظيمية لأسواق رأس المال والمائدة المستديرة (http://www.sesric.org/event-detail.php?id=586) حيث انعقدا في 16 سبتمبر 2011 في إسطنبول، تركيا.

وخلال جلسة بناء القدرات، أطلع المشاركون على الأنشطة المحتملة لفرقة العمل المعنية ببناء القدرات وإمكانياتها، حيث أدلى السيد شاهين بعرض حول "أنشطة سيسريك في مجال بناء القدرات"، حيث أطلع الحضور على مبادرات المركز في مجال بناء القدرات، بما في ذلك برامج بناء القدرات في أسواق رأس المال والبنوك المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي. وأثناء المناقشات بشأن الأنشطة المقررة لفرقة العمل المالية الإسلامية، أبلغ السيد أيدين المشاركين على جهود المركز في الآونة الأخيرة في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي. وأحاط المنتدى برغبته أن يشارك سيسريك ويدعم أنشطة فرق العمل حول بناء القدرات والتمويل الإسلامي. وانتخب المركز من قبل المنتدى كعضو مراقب في فرقة العمل المعنية بالتمويل الإسلامي.

وواصل المنتدى في اليوم الثاني بعقد جلسة خاصة بعنوان "المنظمات الدولية - أجندة التعاون المالي"، حيث اضطلع ممثلو مؤسسات السلطات التنظيمية لأسواق رأس المال على السبل المحتملة للرفع من تعاونها مع المؤسسات الإنمائية متعددة الأطراف مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنموي (OECD) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB).

للمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الرسمي للمنتدى http://www.comceccmr.org