زيارة دراسية لوفد جمهورية باكستان الإسلامية
التاريخ : 20 نوفمبر 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

تحت إطار مشروع الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) حول "دعم الزيارات الدراسية لمكتب الإحصاء الباكستاني (PBS) وذلك لتعزيز عملية إنشاء مركز تدريبي لPBS"، قام وفد مكون من سبعة مشاركين من جمهورية باكستان الإسلامية بزيارة دراسية إلى مركز أنقرة. وترأس الوفد السيد أحمد منير أسلم؛ المدير العام لPBS، ويرافقه الدكتور مايكل وايلد؛ مستشار GIZ في باكستان، والسيد ماركوس دلكور، المدير الإداري ل euphorum GmbH الوكالة المنفذة للزيارة الدراسية. وبما أن حكومة باكستان قررت إنشاء مركز التدريب الإحصائي لتلبية الطلب على القدرات في مجال الإحصاءات، فإن محور الزيارة الدراسية هو الحصول على فهم أفضل عن الأنشطة التدريبية الإحصائية لمركز أنقرة والمنفذة في إطار مبادرة بناء القدرات الإحصائية (StatCaB) وأثر هذه التدريبات بشكل عام.

ونظمت لقاءات بين الوفد المشارك وموظفي مركز أنقرة في ثلاث جلسات. في الجلسة الأولى، قدم السيد أيدين نادي سرحان؛ باحث، موجزا عن أنشطة دائرة البحوث الاقتصادية والاجتماعية لمركز أنقرة. بعد ذلك، أبلغ السيد حسين هاكان إريتلي؛ مدير دائرة التدريب والتعاون الفني لمركز أنقرة، الوفد عن برنامج التعليم والتدريب المهني لمنظمة التعاون الإسلامي والتفاصيل المتعلقة بأنشطة بناء القدرات المنفذة في إطار البرنامج نفسه. في نهاية الجلسة الأولى، تم الرد على أسئلة الوفد من طرف مقدمي العروض.

عقب الجلسة الأولى، التقى الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، بالوفد. في البداية، رحب الدكتور الباي بقدوم الوفد إلى مركز أنقرة وهنأ السيد أسلم على تعيينه مؤخرا كمدير عام لمكتب الإحصاء الباكستاني. وأفاد للوفد المشارك أن أنشطة بناء القدرات لمركز أنقرة، وخاصة أنشطة بناء القدرات الإحصائية، تمتلك بعدا خاصا من قبل التوأمة بين مكاتب الإحصاء الوطنية(NSO) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كبلدان مانحة ومستفيدة. ومضى الدكتور ألباي إلى القول أن الدورات السنوية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي هي تتويج لكل هذه الجهود، وشكر السيد أسلم على المشاركة المنتظمة ل PBS في الدورات ومجموعات العمل التي وضعت. كما ألقى الضوء على دور المكاتب الإحصائية الوطنية في توفير أدوات السياسة القائمة على الأدلة لحكوماتها التي ستمكن المواطنين من الوصول إلى البيانات التي يحتاجونها لتتبع آثار سياسات حكوماتهم. وعلاوة على ذلك، أبلغ الدكتور ألباي الوفد المشارك على نشاطات اللجنة في تنسيق الأنشطة الإحصائية (CCSA)، حيث أن مركز أنقرة هو عضو فيها، للتنسيق في القطاع الإحصائي بين المنظمات الدولية وفوق الوطنية. واختتم الدكتور ألباي تصريحاته بالقول بأن مركز أنقرة مستعد لدعم PBS في إنشاء مركزها للتدريب الإحصائي. من جانبه، شكر السيد أسلم الدكتور ألباي على استقبال الوفد وأبلغه عن الهدف من هذه الزيارة. وأفاد المدير العام ل PBS بأن الوفد زار مقر المعهد الإحصائي التركي (TurkStat) في 19 نوفمبر 2012 وأجرى مناقشات مثمرة مع موظفيها. وأفاد السيد أسلم أن مركز التدريب الإحصائي الذي سينشأ في باكستان سيركز أيضا على البحوث. وخلال المداولات، نوقشت أنشطة التعاون الممكنة بين مركز أنقرة وPBS .

في الجلسة الأخيرة، ألقت السيدة منور نيلجين إجمن؛ باحثة أولى، عرضا حول أنشطة بناء القدرات الإحصائية لمركز أنقرة في إطار مبادرة بناء القدرات الإحصائية، مع التركيز على باكستان. كما أطلعت المشاركين على أنشطة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي. وتبادل السيد سيد طاهر محمود؛ باحث، وأعضاء الوفد وجهات النظر والآراء بشأن مستقبل أنشطة التدريب الإحصائية والتي يمكن تقديمها ل/ من PBS في إطار مبادرة بناء القدرات الإحصائية. بعد السيد سيد طاهر محمود، أبلغ السيد اتيلا كارامان، باحث، المشاركين على مراكز التدريب الإحصائي في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، مع التركيز بشكل خاص على تجربة إحصاءات- BPS اندونيسيا. وأوضح السيد كرامان أن معهد الإحصاء هو أعلى هيئة تعليمية تقدم برامج البكالوريوس لمدة 4 سنوات تحت إدارة إحصاءات- BPS اندونيسيا وبالتالي إغلاق الفجوة بين احتياجات هذه الأخيرة والمناهج الدراسية الكلاسيكية في إحصاءات البكالوريوس التي تعرض في الجامعات. حاليا، يستضيف معهد الإحصاءات دائرتين للبكالوريوس والتي هي دائرة الإحصاءات (مع مجالات التخصص في الإحصاءات الاقتصادية والإحصاءات الاجتماعية والسكانية) ودائرة الإحصاءات الحاسوبية. وشرح السيد كارامان من خلال عرضه الموقف الحالي للقدرات الإحصائية في باكستان على أساس درجات مؤشرات القدرات الإحصائية المحسوبة من قبل البنك الدولي. بعد تقديم مولد الرسوم البيانية وقاعدة بيانات البيزند لمركز أنقرة من قبل السيد كارامان السيد، اختتمت الجلسة الأخيرة بجلسة سؤال وجواب.

وسيقوم وفد جمهورية باكستان الإسلامية بزيارة دراسية إلى وزارة التنمية التركية يوم 21 نوفمبر 2012.

الوثائق