وقع مركز أنقرة والاتحاد الدولي الأناضولي للصحة مذكرة تفاهم لتسهيل التعاون في برنامج ابن سينا لبناء القدرات الصحية
التاريخ : 10 ديسمبر 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

وقع مركز أنقرة والاتحاد الدولي الاناضولي للصحة (USAF) مذكرة تفاهم (MOU) لوضع تعاون مؤسسي في برنامج ابن سينا لبناء القدرات الصحية (IbnSina-HCaB) في 10 ديسمبر 2012 في المقر الجديد لمركز أنقرة. والهدف من مذكرة التفاهم هو تعزيز العلاقة بين الطرفين في ما يخص تطوير دورات تدريبية حول القضايا المتعلقة بالصحة. وتهدف أيضا إلى منح مهنيي وعاملي الصحة برامج تدريبية شاملة خاصة في مجال رعاية مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والحامل والموجات فوق الصوتية.

ووقع على مذكرة التفاهم كل من رئيس USAF، الأستاذ المساعد تونجاي دليباشي ومدير دائرة التدريب والتعاون الفني لمركز أنقرة، السيد حسين هاكان إريتلي، حيث تحدثوا تفصيلا عن الهدف المشترك لتحسين الأوضاع الصحية في البلدان الإسلامية.

وأفاد السيد حسين هاكان إريتلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني بأن:" الرعاية الصحية هي قضية ساخنة ورئيسية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومن خلال التزامات المؤسستين في هذا اليوم لمراسم التوقيع، سوف نكون قادرين على دعم العاملين في مجال الصحة، وصناع السياسات والأفراد من أجل تطوير وتقدم الوضعية الصحية في بلدانهم ".

وأفاد الأستاذ المساعد تونجاي دليباشي، ورئيس USAF ب: "لقد شهدنا بدايات واعدة من العمل التعاوني اليوم. وهذا الالتزام يجب أن يتحول إلى عمل لتغيير الوضع غير المرغوب فيه في الصحة في الدول الإسلامية. ومع أعضاءنا المؤهلين، نحن مستعدون لتقديم أي نوع من الجهود والخدمات لتعزيز قدرات البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة والإدارة الصحية."

وستسهل مذكرة التفاهم التعاون بين المؤسستين لزيادة كمية ونوعية ونطاق التداريب الصحية المنفذة في إطار برنامج ابن سينا لبناء القدرات الصحية (IbnSina-HCaB). وفي المقابل ستمكن المؤسستين من تطوير وتنفيذ مشاريع أكثر شمولا متوافقة مع احتياجات المؤسسات الصحية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ولتفعيل مذكرة التفاهم، سيقوم USAF ومركز أنقرة بتنفيذ دورات تدريبية ومشاريع مشتركة، بالتعاون مع غيرها من المنظمات الدولية والإقليمية، لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وسوف تركز أيضا على تدريب العاملين في مجال الصحة والموظفين العاملين في الرعاية الصحية في المؤسسات الصحية.

للمزيد من التفاصيل عن برنامج ابن سينا لبناء القدرات الصحية (IbnSina-HCaB) انقر هنا .

الصور