شارك مركز أنقرة في الاجتماع الأول لمنتدى اﻟﺳﻳﺎﺣﺔ للقطاع اﻟﺧﺎص ﻟﻣﻧظﻣﺔ اﻟﺗﻌﺎون اﻹﺳﻼﻣﻲ/اﻟﻛوﻣﺳﻳك
التاريخ : 07 - 08 ديسمبر 2012
مكان الانعقاد: إزمير تركيا

عقد الاجتماع الأول لمنتدى اﻟﺳﻳﺎﺣﺔ ﻟﻠﻘطﺎع اﻟﺧﺎص ﻟﻣﻧظﻣﺔ اﻟﺗﻌﺎون اﻹﺳﻼﻣﻲ/اﻟﻛوﻣﺳﻳك في 7-8 ديسمبر 2012 في أزمير، تركيا بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي، ووزارة الثقافة والسياحة التركية واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك). وحضر المنتدى ممثلون من القطاعين العام والخاص من إحدى عشر دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة، بما في ذلك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك)، ومكتب تنسيق الكومسيك، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، وكذلك مكتب تركيا التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP).

وركز المنتدى على جلستي العمل التالية: (1) السياحة المستدامة والقائمة على المجتمع المحلي في العالم وفي منطقة منظمة التعاون الإسلامي: السياسات والاستراتيجيات والأدوات، (2) دور القطاع الخاص في مجال السياحة المستدامة والقائمة على المجتمع المحلي. ففي جلسة العمل الأولى، قدم الدكتور أموت أونال، باحث في سيسريك الحالة الراهنة والتحديات المشتركة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال السياحة. وقدم المتحدثون الرئيسيون الآخرون عروضا حول السياحة المستدامة من خلال التشديد على أهمية التوثيق المحلي لتنمية السياحة المستدامة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وتطرقت العروض بشكل خاص إلى تفاصيل حول "مشروع شهادة تسهيل سكن صديق للبيئة" لتركيا المتعلق بالسياحة المستدامة. واستهلت جلسة العمل الثانية بعروض من طرف رابطة وكالات الأسفار التركية (TURSAB) واتحاد أصحاب الفنادق التركية (TUROFED) حول التجربة التركية في مجال السياحة المستدامة. وفي هذه العروض، تم التشديد على مساهمة تنمية السياحة المستدامة في القطاع الخاص وحيوية السياحة المستدامة والقائمة على المجتمع المحلي في مستقبل الصناعة.

وعقب المناقشات والعروض، شدد المنتدى على أهمية السياحة المستدامة والقائمة على المجتمع في منطقة منظمة التعاون الإسلامي والرفع من الوعي لجميع أصحاب المصلحة المعنيين في الدول الأعضاء.

ورحب المنتدى باقتراح وزارة الثقافة والسياحة لتركيا تنظيم برنامج تدريبي حول "إدارة الفنادق ووكالات الأسفار" في أبريل 2013. ودعا المنتدى أيضا الدول الأعضاء وهيئات القطاع الخاص إلى المشاركة بنشاط في الفعاليات السياحية التالية والتي سينظمها المركز الإسلامي لتنمية التجارة:

- المعرض الثاني للسياحة في منظمة التعاون الإسلامي، 20-23 ديسمبر، 2012 (القاهرة، جمهورية مصر العربية)

- المعرض الأول لتجارة الحرف اليدوية لمنظمة التعاون الإسلامي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، 11-14 أبريل، 2013 (الدار البيضاء، المملكة المغربية).

الوثائق