المؤتمر السنوي التاسع لشبكة التنمية الدولية
التاريخ : 27 يناير - 02 فبراير 2008
مكان الانعقاد: بريسبين-أستراليا

Brisbane, Australiaشبكة التنمية الدولية، التي تم تشكيلها في عام 1999م، هي شبكة دولية للبحث ومعهد للسياسة مكرس لبناء القدرة البحثية رفيعة المستوى في علم الإجتماع في كافة العالم النامي وعالم النقلة بهدف بناء السياسات وإجراء البحوث المحلية وبناء قدرة المعاهد البحثية والباحثين الأفراد في العالم النامي وعالم النقلة. إنعقد المؤتمر السنوي التاسع لشبكة التنمية الدولية "الأمن من أجل التنمية: مجابهة المخاطر من أجل البقاء والأمن" في مدينة بريسبين، استراليا، في 27 يناير 2008م.

ومؤتمر عام 2008م، الذي حفل بــ 500 مشارك من شتى أنحاء العالم، شدَّ الإنتباه إلى تأثير حالة عدم الأمن والعنف المتفاقمين على التنمية الأساسية والنمو طويل الأجل، وهو الموضوع الذي يعتلي جدول أعمال التنمية العالمية.وكانت الرسائل الستة المنبثقة عن المؤتمر قد تمثلت في: السلامة البدنية شرط مسبق للأمن البشري؛ السيطرة على الأمراض المعدية لا يمكن تحقيقها من قبل طرف واحد؛ السيطرة على الكوارث الطبيعية

وتغير المناخ يقع في إطار موضوع التنمية؛ يمكن في كثير من الأحيان تنفيذ تلك القاعدة القانونية من خلال سلسلة معايير بسيطة لبناء الثقة؛ ليس بالضرورة أن يكون الفقر هو السبب الرئيسي للصراع فالمؤسسات الضعيفة تلعب دورا مهما أيضا وتخصيص المصادر للحماية شيء مهم في حدوث الكارثة أو الصراع.

تم تمثيل مركز أنقرة في هذا المؤتمر من قبل الدكتور صافاش الباي، المدير العام،الذي عقد لقاءات خلال هذا المؤتمر مع دكتور قوبند نانكاني، المدير التنفيذي لشبكة التنمية الدولية تناولا فيه إمكانية التعاون بين مركز أنقرة وشبكة التنمية الدولية. وفي لقائه مع دكتور كريق ويلسون، المدير التنفيذي لمؤسسة التعاون التنموي، توصل دكتور صافاش ألباي إلى التأكد من التعاون الممكن في موضوع تمويل القروض متناهية الصغر والأنشطة المشتركة بين الكيانين. وكما جرى الحديث أيضا حول تفاصيل "منتدى التمويل متناهي الصغر في آسيا في عام 2008م."

وتبادل الدكتور صافاش ألباي الآراء مع السيد مايكل إسبنس، الفائز بجائزة نوبل ورئيس مفوضية النمو والتنمية، حول النماذج الكفيلة التي تُمكِّن الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي الإستفادة من نشاطات المفوضية التي تتعلق بسياسات وإستراتيجيات النمو الإقتصادي وتخفيف الفقر.

وكما كان للدكتور صافاش ألباي حوارا مع البروفسور بوول كوللير، مؤلف العديد من المنشورات والدراسات المتميزة حول التنمية في إفريقيا، حول إستراتيجيات تخفيف الفقر التي يمكن تنفيذها في إفريقيا وأماكن أخرى.

البرنامج الأولي للمؤتمر: GDN_Brisbane_Draft_Program.pdf

الموقع الرسمي للمؤتمر على الإنترنيت: http://www.gdnet.org/middle.php?oid=1220