دورة تدريبية مكثفة حول النظام التجاري المتعدد الأطراف والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية لكبار المسؤولين من جمهورية العراق
التاريخ : 25 فبراير - 01 مارس 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

بالتعاون مع الأونكتاد وسيسريك، سينظم البنك الإسلامي للتنمية (إدارة التعاون والتكامل) دورة تدريبية مكثفة حول النظام التجاري المتعدد الأطراف والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية لمسؤولين من جمهورية العراق.

ومن المتوقع أن يحضر هذه الدورة التدريبية خمسة عشر ممثلا من مكتب رئيس الوزراء والوزارات التالية العراقية والمؤسسات الحكومية ذات الصلة: التجارة والمالية والبيئة والعمل والشؤون الاجتماعية والصحة والصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي والعدل والنقل، والثقافة (المركز الوطني لحماية حق المؤلف). وسوف يمثل القطاع الخاص من قبل الاتحاد العراقي لغرف الصناعة.

وسيضم برنامج العمل تغطية عروض عن الاتفاقيات الأساسية ل WTO/GATT فضلا عن غيرها من مواضيع الانضمام المهمة ذات صلة، بما في ذلك الطبيعة الإجرائية، والتي لها صلة مباشرة بعملية الانضمام العراقية مع الأخذ في الاعتبار أهداف التنمية الوطنية وأولويات العراق. وسوف تشمل أيضا الاستعدادات التنظيمية والفنية اللازمة في الداخل، ولا سيما الإصلاحات التشريعية والتنظيمية لضمان امتثال نظام التجارة الخارجية العراقية مع ضوابط منظمة التجارة العالمية.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم مناقشة القضايا التي لها تأثير حاسم على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق والآثار المحتملة لمفاوضات الانضمام بما في ذلك الزراعة، وإعداد العروض الأولية للوصول إلى الأسواق في السلع والخدمات وتنظيم الاستيراد والتصدير، وما إلى ذلك.

وعلاوة على ذلك، سيتم تقديم الأبحاث عن أحدث حالات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية خاصة من المنطقة العربية للمشاركين ومناقشتها كجزء من تبادل الخبرات والدروس المستفادة، التي من شأنها أن تساعد العراق على الاستعداد بشكل أفضل للمراحل التالية من عملية انضمامها.