الإجتماع السادس لفريق منظمة المؤتمر الإسلامي المعني بالمشروعات الصغرى والمتوسطة
التاريخ : 15 - 17 اغسطس 2008
مكان الانعقاد: بانكوك - تايلاند

إنعقد الإجتماع السادس والأخير لمجموعة عمل منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة في جامعة أسمبشن (Assumption University) في بانكوك، تايلاند، في الفترة 15-17 أغسطس 2008م. نظمت الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة هذا الإجتماع بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، إتحاد الإسلامي التايلاندي للتجارة والصناعة وجامعة أسمبشن. مثل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، مركز أنقرة في هذا الإجتماع وشارك في جلسات عمله التي تم فيها تناول المواضيع الرئيسية للإجتماع.

حضر الإجتماع حوالي 100 مشارك من بينهم خبراء من سلطات المشاريع الصغيرة والمتوسطة القومية، والغرف القومية للتجارة والصناعة ومن بعض مؤسسات القطاعين العام والخاص الأخرى بالبلدان الثلاثة عشر الأعضاء، وهي: البحرين، بنغلاديش، مصر، إيران، دولة الكويت، لبنان، ماليزيا، باكستان، المملكة العربية السعودية، السودان، سوريا، تركيا ودولة الأمارات العربية المتحدة علاوة على البلد المستضيف تايلاند، وهي بلد مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي، ودولة الفلبين، بلد غير عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

وإلى جانب البنك الإسلامي للتنمية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة تم تمثيل ثلاثة أجهزة فرعية بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وهي: مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا والمركز الإسلامي لتنمية التجارة في هذا الإجتماع علاوة على مركز الأبحاث والمعلومات بالغرفة الإسلامية.
وشاركت الوحدة الخاصة للتعاون الجنوبي – الجنوبي التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية إلى جانب مشروع نظام الموجودات العالمية والتبادل التقني الجنوبي – الجنوبي (GATE) في هذا الإجتماع. وكما تم أيضا تمثيل وكالتين متخصصتين من وكالات الأمم المتحدة: منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والمنظمة الدولية للحقوق الفكرية.

وفي الإجتماع تم تقديم 36 ورقة موضوعية وأوراق تناولت حالات قطرية خاصة بالدراسة. عقد الإجتماع جلسات العمل وتبادل الآراء التالية:

(1) دور مؤسسات المشاريع الصغيرة والمتوسطة
(2) دور الوكالات الدولية ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي
(3) دور مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة
(4) دور المراكز الحاضنة وأهمية الروابط بالمؤسسات التعليمية
ولمزيد من التفاصيل حول خلاصة وتوصيات الإجتماع السادس والأخير لمجموعة عمل منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية

بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة قم بزيارة الموقع التالي على الإنترنيت:

http://www.comcec.org/EN/belge/24comcecen/%4%b1cc%c4%b1//Report-OIC-TF.doc

وخرج الإجتماع في جلسته الأخيرة بإجازته لتقريره ودعم للتوصيات الرئيسية التي نتجت عن الإجتماعات الستة التي عقدها الفريق المعني بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة. وإستنادا على هذه التوصيات إعتمد الإجتماع "الخطة الإستراتيجية لتحسين وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي." وستقدم هذه الوثيقة إلى الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك التي ستنعقد في إسطنبول، تركيا، في الفترة 20-24 أكتوبر 2008م.