ألقى الدكتور صافاش ألباي محاضرة خلال المؤتمر الدولي الثاني حول الاقتصاد الإسلامي واقتصادات بلدان منظمة التعاون الإسلامي(ICIE2013)
التاريخ : 29 - 30 يناير 2013
مكان الانعقاد: كوالا لمبور ماليزيا

ألقى الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لسيسريك، محاضرة خلال المؤتمر الدولي الثاني حول الاقتصاد الإسلامي واقتصادات بلدان منظمة التعاون الإسلامي (ICIE2013) الذي عقد في الفترة 29-30 يناير 2013 في كوالالمبور، ماليزيا. ونظم المؤتمر الثاني من قبل كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا (IIUM)، ووزارة المالية الماليزية، ومعهد التدريب والأبحاث الإسلامية، حيث عقد تحت موضوع الحلول الإسلامية الاقتصادية للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي: النظرية والسياسة.

وحيث أن العالم يكافح من أجل التعافي من توالي الأزمات الاقتصادية والمالية المتزايدة، فإن البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لديها الفرصة لتبني الاقتصاد الإسلامي كنهج أصلي لتوجيه استجابة سياسة اقتصادها. ولحدوث ذلك، يجب إعطاء المزيد من الاهتمام والتكامل إلى المؤسسات النظرية الإسلامية وارتباطها بوضع السياسات والتنفيذ. وفي هذا الصدد، يقدم مؤتمر ICIE2013 قاعدة تجمع بين أكاديميين وواضعي السياسات لمناقشة الجهود التي يجب بذلها في هذا الاتجاه. وكان التركيز الرئيسي للمؤتمر، على سبيل المثال لا الحصر، على الاقتصاد الاسلامي، والقضايا السياسية التي تواجه البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وكيف يمكن استخدام الاقتصاد الإسلامي لتقديم حلول واقعية لهذه التحديات إلى العالم، والمالية الإسلامية.

وفي خطاب الدكتور ألباي الموجه إلى المؤتمر بعنوان "الآفاق الحاسمة حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتحول في العالم الإسلامي"، حيث استعرض أهم التطورات الحديثة في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي من خلال عدد من المؤشرات الأساسية بما في ذلك بعض المؤشرات الأساسية للأداء الاقتصادي والاجتماعي والعلوم والتكنولوجيا. وقدم خطاب الدكتور صافاش الرؤى الحاسمة للتحديات الرئيسية وازدهار التنمية الاقتصادية والاجتماعية وعملية التحول في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وتحقيقا لهذه الغاية، شمل الخطاب الاتجاهات الأخيرة في عدة مجالات بما في ذلك الإنتاج والتجارة والبطالة والموارد الطبيعية والبحث والتطوير والزراعة والتعليم والصحة والفقر.


محاضرة الدكتور صافاش ألباي
 

للمزيد من المعلومات، المرجو زيارة الموقع الإلكتروني للنشاط: http://www.iium.edu.my/icie/