الاجتماع الخامس لفريق الخبراء رفيعي المستوىECO حول الإحصاءات (HLEGM)
التاريخ : 04 - 05 ديسمبر 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الخامس لفريق الخبراء رفيعي المستوى ECO حول الإحصاءات (HLEGM) في 04-05 ديسمبر 2012 في أنقرة، تركيا، والذي استضافه المعهد الإحصائي التركي (TurkStat) . وحضر الاجتماع وفود من مكاتب الإحصاء الوطنية (NSO) من ستة بلدان بمنظمة التعاون الاقتصادي بما في ذلك أذربيجان وإيران وكازاخستان وباكستان وطاجيكستان وتركيا وممثلين عن مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) ووكالة التنمية والتعاون الدولي التركية (تيكا). ومثلت المركز السيدة منور إيجمين؛ باحثة أول، والسيد سيد محمود طاهر، باحث.

في بداية الاجتماع، أطلعت أمانة منظمة التعاون الاقتصادي المشاركين على أنشطة الأمانة العامة في مجال الإحصاء والعمل الذي تقوم به مديرية المشاريع والبحوث الاقتصادية لتطوير التعاون الإحصائي في المنطقة. وعقب تقديم معلومات عن الأمانة، قدم مندوبو كل دولة من الدول الأعضاء عرضا موجزا عن متابعة الاجتماع الرابع ل HLEGM، الذي عقد في 7-8 أبريل 2011 في إسلام أباد، باكستان. وناقش الاجتماع النهج التي يجب النظر فيها لمواءمة المنهجيات الإحصائية وتعزيز التعاون الدولي والإقليمي في مجال الإحصاء من خلال التركيز على المجالات المحتملة للتعاون المشترك لتنفيذ مشاريع تنمية القدرات الإحصائية في جميع أنحاء المنطقة. وفي هذا السياق قدمت السيدة إيجيمين عرضا بشأن تنمية القدرات الإحصائية وأنشطة التعاون الدولي في مركز أنقرة مبرزة دور اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-STATCOM).

وخلال الاجتماع، أعرب المشاركون عن آرائهم في ما يخص إطار منظمة التعاون الاقتصادي للتعاون، وخطة العمل حول إحصاءات ومشروع خطة عمل اللجنة المزمع إنشاؤها للعمل على المواءمة الإقليمية للمنهجية الإحصائية. في نهاية الاجتماع، تم إعداد مشروع قرارات وتم اقتراح مكان وموعد الاجتماع القادم والذي سيتم تحديده بعد أن تتشاور أمانة منظمة التعاون الاقتصادي مع جميع الدول الأعضاء.

الوثائق

  • مشروع جدول الأعمال التفصيلي (الإنجليزية)
  • عرض حول "بناء القدرات الإحصائية والتعاون الدولي؛ الإنجازات والمضي قدما"، سيسريك (الإنجليزية)