الاجتماع الأول للمنتدى الإحصائي الأورومتوسطي
التاريخ : 13 - 14 مايو 2013
مكان الانعقاد: لوكسمبورغ - لوكسمبورغ

نظمت اليورستات الاجتماع الأول للمنتدى الإحصائي الأورومتوسطي في 13-14 مايو 2013 في لوكسمبورغ بمشاركة 35 ممثلا من ثمانية بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس، ومن مكاتب الإحصاء الوطنية لبلدان الاتحاد الأوروبي (EU ) ومؤسسات الاتحاد الأوروبي. ومثل مركز أنقرة السيد اتيلا كارامان، القائم بأعمال المدير بدائرة الإحصاء والمعلومات.

ووافق اجتماع لجنة المديرين الذي جرى في مايو 2012 في أثينا- اليونان على إقامة منتدى إحصائي أورومتوسطي، وهي هيئة على مستوى عال في صنع القرار ويتمثل دورها في توجيه التعاون ومناقشة وإقرار برامج عمل مشتركة. والهدف الرئيسي من التعاون الأورومتوسطي في مجال الإحصاءات هو إقامة عملية مستمرة من المواءمة الإحصائية للسماح بالتقارب التدريجي نحو بيانات اقتصادية واجتماعية منسقة وقابلة للمقارنة في بلدان سياسة الجوار الأوروبية بين بلدان الجنوب (ENP) وزيادة الامتثال مع المعايير الأوروبية والدولية.

واستهل اليوم الأول من الاجتماع بالبيانات الافتتاحية للسيد بيتر إفيرارر، مدير التعاون الخارجي والاتصالات والمؤشرات الرئيسية في يوروستات. وقبل انعقاد الجلسات، اعتمدت الدول المشاركة لسياسة الجوار الأوروبية بين بلدان الجنوب جدول الأعمال وانتخبت لبنان كرئيس مشارك للمنتدى. في الجلسة الأولى، ناقش المشاركون اختصاصات (TOR) المنتدى، واختصاصات والولاية العامة لمجموعات العمل (WG)، وبرنامج العمل واختصاصات مجموعة العمل حول الجودة في الإحصاء (QWG). وأعطت الجلسة الثانية تحت عنوان "الاستراتيجية ودور يوروستات" الفرصة للمشاركين لتبادل الآراء حول المهام وولاية خلية الدعم ، واستراتيجية للتعاون في مرحلة ما بعد ميدستات في الإحصاءات-وهو برنامج التعاون الفني للإحصاءات في منطقة سياسة الجوار الأوروبية بين بلدان الجنوب سيستمر حتى نهاية عام 2013. وأطلع المشاركون في الجلسة الثالثة حول العمل الجاري في إطار برنامج ميدستات الثالث وبرنامج العمل لبقية عام 2013. وخلال الجلسة الرابعة، قدم المشاركون اقتراحهم لمجموعات العمل حول النقل والطاقة والعمل والتجارة، والإحصاء والسجلات التجارية.

وتم عقد خمس جلسات في اليوم الثاني من الاجتماع. وخلال الجلسة الخامسة حول "مجموعة العمل حول الهجرة وتنسيق مشروع MED- HIMS "، اتخذت المناقشات عن أعمال مجموعة العمل المقترحة حول الهجرة والخيارات المتاحة لضمان المتابعة المنسقة من برنامج MED- HIMS (مسح هجرة الأسر الدولية )، ونشر الجولة الثانية في عام 2014. وكان هدف المناقشات في الجلسة السادسة تبادل الأفكار حول كيفية المضي قدما بشأن برنامج التدريب الإقليمي بعد الانتهاء من ميدستات الثالث . وعقب الجلسة السادسة، تبادل الممثلون من كل بلد في منطقة سياسة الجوار الأوروبية بين بلدان الجنوب مع المشاركين بعض النتائج الملموسة لميدستات الثالث في بلدانهم في الجلسة السابعة. وقبل الجلستين الأخيرتين، ألقى ممثل الوكالة الأوروبية للبيئة (EEA) عرضا عن آخر التطورات بشأن نظام المعلومات البيئية المشتركة (SEIS) في إطار سياسة الجوار الأوروبية.

وتم الانتهاء من الاجتماع الأول للمنتدى الإحصائي الأورومتوسطي مع مناقشات حول مشروع جدول أعمال المساعدة الفنية وندوة تبادل المعلومات (TAIEX) حول "إحصاءات عن الأدلة القائمة على اتخاذ القرارات" التي سيتم تنظيمها 8-10 أكتوبر 2013 في بروكسل، بلجيكا في الجلسة الثامنة وندوة مصغرة حول شكل البيانات الإحصائية والبيانات الفوقية (SDMX) في الجلسة التاسعة.