البروفسيور سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، خاطب كونغرس الابتكار لمنتدى أستانا الاقتصادي الخامس
التاريخ : 22 - 24 مايو 2013
مكان الانعقاد: استانا كازخستان

تم تنظيم منتدى أستانا الاقتصادي الخامس تحت رعاية النادي الاقتصادي الأوراسي من جمعية العلماء بالتعاون مع وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة في كازاخستان والذي استضافته حكومة جمهورية كازاخستان في أستانا في الفترة من 22-24 مايو 2013. المنتدى هو منبر دولي ينظم ويشرف سنويا بدعم ومشاركة نشطة من قبل رئيس جمهورية كازاخستان، وسعادة نور سلطان نزارباييف.

مهمة المنتدى هي توحيد الاقتصاديين وغيرهم من الخبراء، فضلا عن ممثلين من الجمهور، في المناقشة والبحث عن حلول للقضايا الاجتماعية والاقتصادية و القانونية و الثقافية في كازاخستان والتنمية الاقتصادية في العالم. بالإضافة إلى ذلك، وفر منتدى التنمية الاقتصادية والنمو والاستدامة توصيات لحكومة كازاخستان وحكومات الدول المشاركة في المنتدى ومجموعة  الدول العشرين (G-20).

جمع المنتدى أكثر من 8000 مندوب من 100 بلدا مختلفا، بما في ذلك كبار المديرين التنفيذيين والسياسيين والصحفيين ومشاهير العلماء، والحائزين على جائزة نوبل ونخبة رجال الأعمال. عرض المنتدى 2013 قادة العامة العالمية المسؤولة عن صنع فرصة لمناقشة قضايا الساعة من نظام النقد الدولي، السياسة الاجتماعية والاقتصادية، و قرار إعدادات أسعار السلع الأساسية والنمو الاقتصادي في عام 2013 ، والتنمية الاجتماعية، والبنية التحتية والابتكار والتكنولوجيا، والمنافسة العالمية والمالية أنظمة والمخاطر والاستجابة السياسية، فضلا عن جذب الاستثمارات والابتكارات.

الأستاذ سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، خاطب كونغرس الابتكار بشأن "الأعمال المبتكرة–الطريق إلى الاقتصاد التنافسية" التي نظمتها الوكالة الوطنية للتنمية التكنولوجية هيئة الأوراق المالية لجمهورية كازاخستان.

قدم الأستاذ الباي تقرير عن نتائج وتوصيات "العلوم والتكنولوجيا والابتكار في كازاخستان" ، أعد من قبل مركز أنقرة في إطار أطلس (AIWSI) مشروع العلوم الإسلامية العالمية والابتكار، في الجلسة العامة حول "تطوير نظام الابتكار الوطني، وذلك استجابة للتحديات العالمية ".

في خطابه، أطلع الأستاذ الباي المندوبين على بعض الاتجاهات الإيجابية على مؤشرات رئيسية من الأنشطة المبتكرة التي سجلتها كازاخستان على مدى السنوات الثماني الماضية. على سبيل المثال، زيادة انفاقات ال R & D مع حوالي 227 مليون دولار من حيث القيمة المطلقة من قبل ما يقرب 3 مرات في عام 2010 مقارنة مع مستوى عام 2003. مع حوالي 964 مليون دولار أمريكي في عام 2010، وحجم من المنتجات المبتكرة وزادت 2.1 مرة مقارنة بمستوى عام 2003. وأبرز الأستاذ الباي أنه منذ استقلال البلاد في عام 1991 ارتفعت حصة النشاط البحثي من العلماء المحليين في المنشورات الدولية بنسبة 3 مرات. وأشار أيضا إلى أن كازاخستان برصيد 27 دولار من الإنفاق R & D الفرد هو أقل بكثير من متوسط منظمة المؤتمر الإسلامي وكذلك من البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي مثل تركيا مع $ 132، تونس مع $ 103، الغابون مع $ 92، إيران مع $ 89، وماليزيا مع 79 دولارا.

تم ادارة الجلسة العامة من قبل السيد جون كلاكستون، نائب رئيس وحدة، التعاون الدولي والبحوث والابتكارات DG، والمفوضية الأوروبية. والقى كلمة الترحيب من قبل سعادة الأصول Issekeshev، نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتكنولوجيا الحديثة في جمهورية كازاخستان. معالي تروند جيسكه، وزير الصناعة والتجارة في النرويج، والسيد جورج فيتزجيرالد سموت الثالث، أستاذ الفيزياء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، والحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، والسيد Kenzhegali Sagadiyev، رئيس مجلس الإدارة، JSC "الوكالة الوطنية للالتكنولوجية التنمية "، والسيد مايكل Schlicht، مدير التعاون مع روسيا ورابطة الدول المستقلة، الوزارة الاتحادية للتعليم والبحوث (BMBF)، والسيد كيم Byoungsoo، مدير تطوير الشركات وإدارة التعاون الدولي، والمعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا التقييم والتخطيط كان من بين المتحدثين في الدورة.

الوثائق:

جدول الأعمال (English)

الخطابات

خطاب البروفسيورسافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، (English)

الصور: