إنشاء مؤسسة الأمن الغذائي في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 11 - 13 يونيو 2013
مكان الانعقاد: أستانا كازخستان

من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة التأسيسية للمؤسسة المعتمدة للأمن الغذائي في منظمة التعاون الإسلامي في كازاخستان ، تم عقد اجتماع فريق الخبراء الحكومي الدولي (EGM) في أستانا، جمهورية كازاخستان خلال 11-13 يونيو 2013. وأعقب الاجتماع قرار الدورة التاسعة والثلاثون OIC CFM، الذي عقد في جيبوتي خلال الفترة من 15-17 نوفمبر 2012 والدورة الثانية عشر للقمة الإسلامية التي انعقدت في القاهرة، مصر في 02-07 فبراير 2013.

وحضر الاجتماع أكثر من 50 خبيرا من 30 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي. وحضر الاجتماع أيضا ممثلون عن مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك الأمانة العامة، ومركز أنقرة، والبنك الإسلامي للتنمية والمركز الإسلامي لتنمية التجارة وكذلك المنظمات الإقليمية والدولية، وهي منظمة التعاون الاقتصادي والصندوق الدولي لتنمية الزراعة. وقد مثل المركز الدكتور كنان باهشي، باحث أول.

في الجلسة الافتتاحية، أكد السيد مسلم أميرياييف، نائب وزير الزراعة في كازاخستان على أهمية الاجتماع في وضع استراتيجيات للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتصدي للتحديات التي تواجه مجال الزراعة والأمن الغذائي وكذلك بناء مستقبل أكثر ازدهارا بالنسبة للدول المسلمة. وبعد أن أطلاع المشاركين على الإمكانات الزراعية في كازاخستان، أكد حرص بلاده على تعزيز التعاون البيني لدى بلدان منظمة التعاون الإسلامي في مجال الأمن الغذائي.

وأفاد السيد خيرت ساريبي، نائب وزير خارجية كازاخستان، في بيانه أن مبادرة كازاخستان التي تهدف إلى تحويل التحديات الراهنة التي تواجه الأمة المسلمة في الفرص وذلك من خلال تعزيز الثقافة التنافسية ومساعدة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على تحقيق إمكاناتها الكاملة في قطاع الأمن الغذائي. وأكد السفير حميد أوبليريو، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية، أثناء قراءة الرسالة من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، الحاجة الملحة إلى معالجة الفجوات المؤسسية والتشغيلية في إطار التعاون بين دول منظمة التعاون الإسلامي في مجال الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي.

واستمع الاجتماع إلى التقرير الخلفي المقدم من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي حول مدى العمل الذي أنجز حتى الآن من أجل إنشاء مؤسسة الأمن الغذائي لمنظمة التعاون الإسلامي، وخاصة تجميع وجهات نظر الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على المسودة الأولية للصك التأسيسي للمؤسسة المقترحة والصياغة اللاحقة للنص المنسق من الصك التأسيسي في شكل مشروع النظام الأساسي للمؤسسة المقترحة.

ودرس الاجتماع باستفاضة مشروع النظام الأساسي، وقدم عدة تعديلات على أحكامها. وبعد ذلك، اعتمد النظام الأساسي للمؤسسة الجديدة ، وأوصى بالنظر في الوثيقة واعتمادها من قبل مجلس الشؤون الخارجية في منظمة التعاون الإسلامي. واعتمد الاجتماع اسم للمؤسسة على النحو التالي: المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

وأعرب الاجتماع عن تقديره للعرض الذي تقدمت به حكومة كازاخستان لتغطية تكاليف تشغيل أمانة المنظمة للسنوات الثلاث القادمة اعتبارا من بدء نفاذ النظام الأساسي.

وأحاط الاجتماع علما أيضا بتقديم القرار رقم 3/39-E الذي اعتمدته الدورة التاسعة والثلاون لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في CFM جيبوتي، جمهورية جيبوتي، خلال الفترة من 15-17 نوفمبر 2012، بشأن العرض المقدم من جمهورية جيبوتي لاستضافة مركز منظمة التعاون الإسلامي لاحتياطي الأمن الغذائي لشرق ووسط وجنوب أفريقيا والقرن الأفريقي في جيبوتي، جمهورية جيبوتي.