برعاية فخامة الرئيس عبد الله غل، رئيس الجمهورية التركية، نظم مركز أنقرة المنتدى الدولي حول الأنظمة المالية
التاريخ : 11 - 12 سبتمبر 2013
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة بالتعاون مع جمعية المصارف التركية (TKBB)، وبورصة اسطنبول، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، وجمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين (MÜSİAD)، " المنتدى الدولي حول الأنظمة المالية ( IFFS ) " ، الذي عقد في 11-12 سبتمبر 2013 في مركز المؤتمرات WOW في اسطنبول ، تركيا. وضم المنتدى مثقفين ذوي الشهرة العالمية بما في ذلك الاقتصاديين البارزين ورجال الدولة وواضعي السياسات ورؤساء المنظمات الدولية، فضلا عن العاملين في الصناعة لاستكشاف السبل المحتملة لبناء نظام مالي أكثر عدلا وشمولا واستقرارا للأجيال القادمة.

تم تنظيم المنتدى برعاية من رئاسة الجمهورية التركية - تأكيدا على دعم المنتدى من على مستوى الدولة وتنفيذه الناجح. وتم افتتاح المنتدى من قبل فخامة عبد الله غل، رئيس الجمهورية التركية. وكما ألقى معالي محمد شيمشك، وزير المالية في الجمهورية التركية، خطابا رئيسيا خلال المنتدى.

ويأتي المنتدى في وقت لا يزال فيه العالم يناضل من أجل علاج الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية التي اندلعت في عام 2007، وكشفت بعض المشاكل الهيكلية في صحة النظام المالي العالمي. ولقد تبين أن أجندة الإصلاح التي تم طرحها وإجراءات الإصلاح التي اتخذت حتى الآن من قبل الجهات الدولية غير قادرة على استعادة مصداقية الهيكل المالي العالمي الحالي وقدرته على أداء وظائفه الأساسية والتي من أهمها خدمة القطاع العقاري والأنشطة الاقتصادية الحقيقية. ونظرا للمشاكل الهيكلية الجارية التي تعرقل استدامة النظام المالي العالمي وتهدد التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم، سيتم عقد منتدى حول موضوع "تمويل مستدام من أجل تنمية مستدامة".

وشمل المنتدى متحدثين، من بينهم، سعادة الدكتور أحمد محمد علي مدني، رئيس البنك الإسلامي للتنمية، والبروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والدكتور مارتن رايزر، المدير القطري في تركيا للبنك الدولي، والسيد دورموس يلماز، رئيس مستشار الرئيس التركي، والدكتور محمد إبراهيم تورهان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبورصة اسطنبول، والسيد داود فيكاري عبد الله ، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة INCEIF ، والسيد عثمان أكييوز، الأمين العام ل TKBB ، والسيد عامر عبد الرحمن، العضو المنتدب لشركة الفجر كابيتال، والسيد نائل ألباك، رئيس MÜSİAD، والبروفيسور ريتشارد أندرياس فيرنر، جامعة ساوثهامبتون، والسيدة ليندا آن بيتيفور، مدير PRIME ، والسيد طارق الديواني ، الشريك الرئيسي في زيست الاستشارية، والسيد بيل ستيل، منتج وثائقي أسياد المال، والسيد رافع حنيف، المدير التنفيذي لشركة أمانة HSBC، والدكتور ناظم علي، مدير مشروع التمويل الإسلامي في جامعة هارفارد ، والبروفيسور همايون دار، الرئيس المؤسس لشركة Edbiz ، والبروفيسور محمود أمين الجمل، جامعة رايس، والبروفيسور مراد يولك، جامعة اسطنبول التجارية، والسيد عبد الله كرطاش، البنك الإسلامي للتنمية، والسيد بيبرس ألتونتاش، رئيس جمعية دعم الأعمال التركية، والسيد مايكل ماكميلين، الشريك في كورتيس، ماليت - بريفوست، وكولت موسل.

وصرح فخامة الرئيس عبد الله غل في بيانه الافتتاحب بأن"في السنوات الأخيرة، مر الاقتصاد العالمي باضطرابات. ويرجع مصدر الأزمات، التي وجدت خصوصا وبشكل أكبر في اقتصاديات السوق المتقدمة، إلى مشاكل في النظام المالي. وأضاف: " ولذلك، سيكون من المفيد مناقشة السياسات والأساليب المالية البديلة من جميع الأبعاد وجميع وجهات النظر التي يمكن أن تساعد العالم في الخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية".

وأضاف "وفي هذا السياق، لقد وجدت فكرة تنظيم المنتدى الدولي حول الأنظمة المالية الدولية وجعله تحت رعايتي كرئيس" .

وأفاد البروفيسور صافاش ألباي في كلمته الترحيبية: " نحن نعيش في عالم يمتلك فيه 70 في المائة من السكان 3 في المائة من الثروة العالمية فقط وعلينا أن نجد حلا لهذه المشكلة."

وأدلى السيد دورموس يلماز بقضية أن هناك جزء صغير من سكان العالم يعيشون في عصر الوفرة وتسائل " إذا كان النظام المالي الحالي هو أفضل نظام مالي لماذا الغالبية العظمى من سكان العالم هم في هذه الحالة ؟ "

وقدم المنتدى خلال يومين للمشاركين منصة تفاعلية لطرح العديد من القضايا الهامة مثل : وجهات نظر ورؤى جديدة حاسمة لخلق نظام مالي أكثر عدالة واستقرارا واستدامة، والهيكل المالي العالمي في ما بعد الأزمة والآفاق والتحديات التي تواجه النظم المالية البديلة؛ وطرق للنهوض بنظام مالي تشاركي لمزيد من المخاطر والمكافأة ؛ وتطورات سوق رأس المال وتطوير نماذج الأعمال البديلة للمؤسسات المالية، ودور الأنظمة المالية في الاستقرار والتنمية المستدامة الشاملة؛ فضلا عن الطرق المحتملة لتعزيز روح المبادرة، والأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري في النظام المالي القائم على مزيد من المشاركة.

للمزيد من المعلومات حول IFFS ، يرجى زيارة الموقع الرسمي للمنتدى في IFFS.sesric.org .

فيديو

الخطابات الافتتاحية في المنتدى الدولي حول الأنظمة المالية (IFFS)
خطاب فخامة عبد الله غول، رئيس الجمهورية التركية (باللغة التركية) كلمة البروفسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة
 
مقابلات مع البروفسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة في المنتدى الدولي حول الأنظمة المالية (IFFS)
أخبار سي إن بي سي-إ / مقابلة مع البروفسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة (باللغة التركية) أخبار بلومبرغ / مقابلة مع البروفسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة (باللغة التركية)