المؤتمر الإسلامي الرابع للوزراء المكلفين بالطفولة
التاريخ : 11 - 12 نوفمبر 2013
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

عقد المؤتمر الإسلامي الرابع للوزراء المكلفين بالطفولة في باكو، عاصمة جمهورية أذربيجان تحت رعاية سعادة السيد إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان حول موضوع "الأطفال وتحديات التحضر في العالم الإسلامي" في الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر 2013. وحضر المؤتمر الوزراء المكلفين بالطفولة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فضلا عن ممثلي المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة. ومثل مركز أنقرة السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في المركز.

ناقش المؤتمر الوثيقة الرئيسية حول "الأطفال وتحديات التحضر في العالم الإسلامي" ومسودة وثيقة حول "التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة في العالم الإسلامي: بعض التجارب الناجحة". قدم المؤتمر أيضا نتائج الدورة الأولى لمنتدى اطفال العالم الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، قدم رؤساء وفود الدول الأعضاء بياناتهم وتقاريرهم حول قضايا الطفولة في العالم الإسلامي. علاوة على ذلك، اعتمد المشاركون قرارات المؤتمر و"إعلان باكو: نحو مستقبل أفضل للأطفال في المناطق الحضرية في العالم الإسلامي" حيث دعا الدول الأعضاء إلى وضع سياسات متكاملة، وتدابير مناسبة وخدمات ملائمة للأطفال، وتعهدوا بالإلتزام بتوجهاتها لتحسين المساواة في فرص الحصول على ظروف معيشية لائقة للأطفال في المناطق الحضرية في العالم الإسلامي.

المؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بالطفولة هو مؤتمرمن بين المؤتمرات الإسلامية المتخصصة التي يعقدها الإيسيسكو في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والبيئة والطفولة، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والجهات المختصة في البلدان المضيفة. عقد المؤتمر ثلاث جلسات: تم تنظيم أولهن في الرباط، المملكة المغربية، في الفترة من 7 إلى 9 تشرين الثاني 2005، وتمخصت عن "إعلان الرباط حول قضايا الطفولة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"؛ فيما عقدت الدورة الثانية في الخرطوم، جمهورية السودان، في الفترة من 2 إلى 4 فبراير 2009 وتمخصت عن "إعلان الخرطوم: نحو مستقبل أكثر إشراقا لأطفالنا"، بينما عقدت الدورة الثالثة في طرابلس، ليبيا، في 10-11 فبراير 2011، و أصدرت "إعلان طرابلس حول تسريع وتيرة النهوض بالطفولة المبكرة في العالم الإسلامي.

الصور