حفل افتتاح المكتب القطري للبنك الإسلامي للتنمية في تركيا
التاريخ : 19 سبتمبر 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

أقيم حفل الافتتاح الرسمي للمكتب القطري لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB) في تركيا في 19 سبتمبر 2013 في مقر سيسريك في أنقرة، تركيا. وكانت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قد قررت فتح أول مكتب قطري لها في تركيا، في أعقاب اتفاق الاستضافة الموقع في أوائل عام 2013. وقد حضر الحفل كل من فخامة عبد الله غل، رئيس الجمهورية التركية وسعادة علي باباجان، نائب رئيس وزراء الجمهورية التركية وسعادة بشير أتالاي، نائب رئيس وزراء الجمهورية التركية والبروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة والدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وسفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومسؤولون حكوميون رفيعو المستوى وممثلو الدول من المؤسسات الدولية وشخصيات أخرى بارزة.

أعرب البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في كلمته الترحيبية عن سعادته لاستضافة المكتب القطري للبنك الإسلامي للتنمية في تركيا داخل مقر سيسريك، وأبرز عن أن هذا سيشكل فرصة جيدة للرفع من مستوى التعاون بين المؤسستين، والوتيرة التاريخية نحو توليد ديناميات التغيير والتحول لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأعرب البروفيسور الباي، أيضا عن شكره وتقديره لفخامة عبد الله غل، رئيس الجمهورية التركية وللبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على دعمهم المستمر لأنشطة المركز. وأعرب الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، في كلمته عن سعادته لافتتاح المكتب القطري الأول للبنك الإسلامي للتنمية، في أنقرة، تركيا. وأبلغ المشاركين أنه سيتم أيضا إنشاء مكتب آخر في اسطنبول، تركيا. و عبر عن أمله في أن هذين المكتبين؛ سيرتكز أحدهما على العلاقات مع القطاع العام والآخر على العلاقات مع القطاع الخاص، سيعززان العلاقات والمشاريع التعاونية بين البنك الإسلامي للتنمية وتركيا.

وأشار سعادة علي باباجان، نائب رئيس وزراء الجمهورية التركية، في خطابه أنه قد حضر حفل افتتاح مقر مركز أنقرة في شهر سبتمبر عام 2012، وأعرب عن سعادته بمناسبة افتتاح المكتب القطري للبنك الإسلامي للتنمية بتركيا داخل مقر مركز أنقرة وأشار إلى أنه سيؤدي إلى رفع الإنتاجية وعدد المشاريع المشتركة المنفذة لمركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية، باعتبارهما يتقاسمان نفس المبنى. وسلط سعادة باباجان الضوء على الأنشطة المهمة لمركز أنقرة وخاصة في مجال البحوث الاجتماعية والاقتصادية وأشار إلى أن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تدرك وعلى بينة بهذه الدراسات والتوصيات السياسية التي ينتجها مركز أنقرة. وأبرز سعادة باباجان أن تركيا هي واحدة من المساهمين والأعضاء المهمين في البنك الإسلامي للتنمية، وهي أيضا مستفيدة بشكل فعال من الدعم المالي للبنك وخاصة في مشاريع البنية التحتية ذات الصلة. وأشار سعادة باباجان أن تركيا شهدت زيادة في عدد المشاريع التي يدعمها البنك خاصة في السنوات الثلاث الماضية. وسلط الضوء على النسبة المنخفضة نسبيا من الخبراء الأتراك العاملين في البنك الإسلامي للتنمية، واقترح زيادة هذا العدد.

افتتح فخامة عبد الله غل، رئيس الجمهورية التركية، حفل الافتتاح واستحضر الأيام التي كان يعمل فيها كخبير اقتصادي في البنك الإسلامي للتنمية خلال الثمانينات. وأشار إلى أن هذه الأيام قد ساهمت في صقل خبرته في مجال نقاط الضعف ونقاط القوة في العالم الإسلامي، وأشار فخامة غول، أن البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية هي نفسها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأعرب عن أن هذه العضوية للدول الأعضاء هي مثيرة للاهتمام لأنها تشمل كلا من البلدان الفقيرة والغنية في العالم، وتجلب بعدا آخر إلى مسؤوليات البنك الإسلامي للتنمية. وأعرب فخامته عن سعادته وارتياحه في ما يتعلق بقرار البنك الإسلامي للتنمية لإطلاق أول مكتب قطري في أنقرة ومن بعده مكتب في اسطنبول. وأشار الرئيس جول انه يعتقد ان اسطنبول سوف تصبح واحدة من المراكز المالية الأكثر أهمية في العالم، وسوف يلعب البنك الإسلامي للتنمية دورا هاما في هذا الصدد. و ذكر الرئيس غول أنه تابع عن كثب بناء مقر مركز أنقرة، وراهن على أن افتتاح المكتب القطري للبنك الإسلامي للتنمية في مقر مركز أنقرة هو حكيم جدا.

واستمر الحفل بقطع الشريط من قبل فخامة الرئيس عبد الله غل ونواب رئيس الوزراء علي باباجان وبشير أتالاي والمدير العام لمركز أنقرة البروفيسور سافاش ألباي و رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد الرئيس علي. بعد الحفل، اغتنم الرئيس غول، هذه الفرصة لزيارة مقر مركز أنقرة الحديث البناء والمكتب القطري للبنك الإسلامي للتنمية.

الصور

 

 

الفيديوهات

خطاب فخامة الرئيس عبد الله غل، رئيس الجمهورية التركية (بالتركية) خطاب البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لسيسريك (بالتركية)
خطاب سعادة علي باباجان، نائي رئيس وزراء الجمهورية التركية (بالتركية) خطاب الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي