برنامج التدريب حول إدارة سلامة السكك الحديدية
التاريخ : 05 - 08 نوفمبر 2013
مكان الانعقاد: اسكي شهير تركيا

 نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية الاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) برنامجا تدريبيا حول "إدارة سلامة السكك الحديدية" بالتعاون مع سكك حديدية الدولة التركية (TCDD) والاتحاد الدولي للسكك الحديدية (UIC)، في الفترة ما بين 5-08 نوفمبر 2013 في إسكي شهير، تركيا، بمشاركة 135 مشارك من 11 دولة عضوة في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني مركز أنقرة في البرنامج .

 استهل برنامج التدريب  بالبيانات الافتتاحية للTCDDT، CDD ،و مركزتدريب الشرق الأوسط للسكك الحديدية  (MERTCe) ومركز أنقرة. في خطابه الافتتاحي، رحب السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني لمركز أنقرة، بجميع المشاركين من مختلف البلدان 11 الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ووصف بإيجاز أنشطة المركز بصفة عامة وأنشطة برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بشكل خاص. وتطرق السيد سرنلي إلى نقص خطوط السكك الحديدية في الدول الأعضاء في المنظمة ، وأشار إلى أن متوسط ​​طول السكك الحديدية التي تخدم 1000 شخصا في مجموعة الدول الأعضاء في المنظمة  تبلغ فقط 70 متر في حين أن المتوسط ​​العالمي هو 170 متر. وأكد أن الأرقام الضعيفة في البلدان الأعضاء في المنظمة ناجمة أساسا عن النمو الراكد للبنية التحتية للسكك الحديدية إلى جانب تزايد عدد السكان.

 كما ركز السيد سرنلي غلى الملاحظة الواردة في الأوراق البحثية لمركز أنقرة بشأن التحسن في الأرقام العامة الخاصة بالسكك الحديدية للدول الأعضاء في المنظمة و اعتبره ضعيفا نسبيا بالمقارنة مع البلدان النامية الأخرى والعالم. أخيرا، ختم بأنه اعترافا  بهذه العوائق، وتمشيا مع استراتيجية الكومسيك التي اعتمدتها الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامي التي عقدت في مكة المكرمة في 14-15 أغسطس ،2012  أطلق المركز برنامج بناء القدرات للسكك الحديدية (RW -CAB) في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي.

وشكل برنامج التدريب متابعة لورشة العمل حول " تقنيات نظام السكك الحديدية" التي انعقدت بتاريخ 17-21 يونيو 2013 في إسكي شهير بتركيا ودرس الجوانب المختلفة التي تشمل نظام سلامة السكك الحديدية من تنظيمه لإدارتها، بما في ذلك تقييم المخاطر، التحقيق في الحوادث والوقائع، والرصد والإشراف. وقد استهدف  التدريب مديرين/خبراء مسؤولون عن إدارة السلامة و / أو الحوادث والتحقيق في الحوادث.

الوثائق:

جدول الأعمال  (الإنجليزية)

الصور: