تم اعتماد برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (OIC-SHPA)
التاريخ : 22 - 24 أكتوبر 2013
مكان الانعقاد: جاكرتا إندونيسيا

اعتمدت الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة التي عقدت في جاكرتا في الفترة من 22-24 أكتوبر 2013، برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (OIC-SHPA)، الذي تم إعداده وتقديمه من قبل مركز أنقرة.

وقد تم إعداد برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (OIC-SHPA) من قبل مركز أنقرة بالتعاون مع البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية ذات الصلة بهدف تقوية وتعزيز التعاون والتنسيق حول القضايا الصحية المختلفة على مستوى كل من منظمة التعاون الإسلامي والمستوى الدولي. وفي الوضعية الصحية الحالية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وحجم مشاكلهم الصحية، يحدد البرنامج (OIC-SHPA) ستة مجالات مواضيعية للتعاون وعمل مشترك: (1) تعزيز النظام الصحي، (2) الوقاية من الأمراض ومكافحتها، (3 ) صحة الأم والمولود الجديد والطفل والتغذية، (4) الأدوية واللقاحات والتكنولوجيات الطبية، (5) الاستجابة لحالات الطوارئ والتدخلات الصحية (6) المعلومات والأبحاث والتعليم والمناصرة.

تحت كل من هذه المجالات المواضيعية الست للتعاون يحدد (OIC-SHPA) برامج معينة من الإجراءات والأنشطة التي سيتم تنفيذها مجتمعة من قبل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات الدولية ذات الصلة بهدف تعزيز النظم الصحية وجودة الخدمات الصحية في الدول الأعضاء. ونسق مركز أنقرة، بالتعاون مع البلدان الرائدة في المجالات المواضيعية الستة للتعاون، إعداد خطة تنفيذ (OIC-SHPA) والتي تشكل جزءا لا يتجزأ من البرنامج. وقدمت هاتين الوثيقتين وتم اعتمادهما من قبل وزراء الصحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، والتي عقدت في جاكرتا في الفترة من 22-24 أكتوبر 2013.

بالإضافة إلى تقديم وعرض (OIC-SHPA) وخطة تنفيذه، شارك مركز أنقرة في المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الصحة من خلال تقديم التقارير الخلفية الفنية الأخرى وعروض حول المواضيع المختلفة لجلسات العمل وحلقات النقاش خلال المؤتمر. في هذا السياق، أعد وقدم مركز أنقرة أيضا، التقارير الخلفية الفنية الرئيسية للمؤتمر، التقرير الخاص بالصحة في منظمة التعاون الإسلامي 2013، والذي سيتم إطلاقه خلال المؤتمر. وقد أعد من قبل مركز أنقرة تقرير فني آخر عن واحد من العناصر الرئيسية في جدول أعمال المؤتمر حيث قدمت إليه. هذا التقرير، الذي يحمل عنوان "تقييم حاجة اللقاحات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، ويتناول بالتفصيل الوضع الحالي لإنتاج اللقاحات وآلية الشراء واتجاهات تغطية التلقيح، واحتياجات الموارد المالية للبرامج الخمسة للقاحات التحصين لمنظمة الصحة العالمية (EPI) في الدول الأعضاء في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

كما شارك مركز أنقرة في حلقة نقاش حول "صحة الأم والطفل " ،والتي عقدت خلال المؤتمر يوم الأربعاء 23 أكتوبر. في هذه الحلقة، قدم مركز أنقرة عرضا بعنوان "صحة الأم و الوليد والطفل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" . ويستند هذا العرض على التقرير الفني لمركز أنقرة بعنوان "حالة صحة الأم والوليد في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" ، الذي تم تعميمه أيضا خلال المؤتمر. ونسق مركز أنقرة أيضا يوم الأربعاء 23 أكتوبر حلقة نقاش حول موضوع من بين بنود جدول الأعمال المهمة للمؤتمر المسمى "نمط الحياة السليمة ومكافحة الأمراض غير المعدية". في حلقة النقاش، قدم مركز أنقرة أيضا عرضا بعنوان "استخدام ومكافحة التبغ في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".