SESRIC



برنامج تدريبي حول 'إحصاءات ميزان المدفوعات'

 
التاريخ : 24 - 25 مارس 2014 مكان الانعقاد : صنعاء اليمن

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) برنامجا تدريبيا حول "إحصاءات ميزان المدفوعات" في البنك المركزي لجمهورية اليمن في 24-25 مارس 2014، في إطار برنامج بناء القدرات للبنوك المركزية (CB-CaB). وقدم الدورة السيد سردار إيركيليتش، نائب مدير دائرة الإحصاء، قسم ميزان المدفوعات في البنك المركزي لجمهورية تركيا بمشاركة الأعضاء المعنيين في البنك المركزي للجمهورية اليمنية.

أصبحت أهمية إنتاج إحصاءات شاملة ومتماسكة وقابلة للمقارنة دوليا وفي الوقت المطلوب حول ميزان المدفوعات (BOP)/ وضع الاستثمار الدولي (IIP) وغيرها من إحصاءات القطاع الخارجي الأخرى ذات الصلة، أكثر وضوحا في أعقاب الأزمة المالية العالمية الأخيرة من منظور تحليلي للسياسة النقدية، ونقاط الضعف الخارجي والاستقرار المالي. وقدمت الندوة تدريبا على منهجية جمع وتجميع هذه الإحصاءات بما يتماشى مع المعايير المقبولة دوليا. كما تمت مناقشة التطورات والتحديات الأخيرة فيما يتعلق بتنفيذ دﻟﻴﻞ ﻣﻴﺰان المدفوعات لﺻﻨﺪوق اﻟﻨﻘﺪ اﻟﺪولي في نسخته السادسة(BPM6) .

وشملت الندوة بالأساس المواضيع التالية:

  • نظرة عامة على الدليل الجديد لميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي لصندوق النقد الدولي (BPM6)
  • إحصاءات BOP وIIP
  • نظام الإسناد الأرضي والإبلاغ المباشر والتجارة الدولية في خدمات (ITS) الإحصاءات
  • إحصائيات الاستثمار الأجنبي المباشر (التدفقات والأرصدة)
  • إحصاءات الديون الخارجية المختارة
  • نظام جمع البيانات القرض تلو القرض في البنك المركزي التركي

واستهدفت الندوة موظفي البنك المركزي المسؤولين بشكل رئيسي على تجميع إحصاءات ميزان المدفوعات/ وضعية الاستثمار الدولي، وتألفت الندوة من سلسلة من المناقشات التي أتاحت للمشاركين فرصة لمناقشة المشاكل التي واجهتهم، وكذلك لتبادل خبراتهم في عملهم فيما يتعلق بعملية التجميع.