تطور الحكومة والمشاركة الإلكترونية: أداء البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي

التاريخ: 05 أكتوبر 2010

الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في 2007 واعتبرها العديد من الإقتصاديين في العالم أنها الأسوأ على الإطلاق منذ الكساد الكبير الذي حدث في ثلاثينات القرن الماضي هي أزمة على المقياس العالمي نجمت عن توقف سيولة النظام المصرفي الأمريكي الناتج عن المغالاة في تقييم الأصول. فكان للأزمة، التي لا تزال تقف كبند رئيسي في أجندة العديد من الحكومات، نتائج مدمرة لحد بعيد على كل من القطاعين العام والخاص.

ومن منظور تطبيق الحكومة الإلكترونية، عكس رد فعل الحكومات في العالم إختلافات خلال الأزمة المالية والإقتصادية الراهنة. ففي الوقت الذي خفضت أو قطعت فيه بعض الحكومات ميزانياتها الموجهة للحكومة الإلكترونية وعلقت أو أبطأت عملية تطبيق مشاريع الحكومة الإلكترونية، حولت فيه حكومات أخرى الأزمة إلى فرصة بتعجيلها لمشاريعها الخاصة بالحكومة الإلكترونية.

يهدف هذا التقرير إلى تقديم نظرة عامة على الأداء الراهن للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال تطوير الحكومة والمشاركة الإلكترونية. وبمثل ما كان عليه الوضع في إصدارة مركز أنقرة 2009 "الإستعداد للحكومة الإلكترونية: أداء البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، يضم هذا التقرير مؤشرات تطوير الحكومة الإلكترونية (EGDI)، خدمة الإنترنيت (OSI)، البنية التحتية للإتصالات (TII)، رأس المال البشري (HCI)، والمشاركة الإلكترونية (EPI). أجريت مقارنة البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على ضوء المؤشرات الواردة أعلاه بأقاليم أخرى تشمل العالم بناءا على البيانات المتوفرة في مسوحات الأمم المتحدة التي تمت في عامي 2007 و2009. وكما يتضمن التقرير في كل مؤشر من هذه المؤشرات تحليلا أكثر دقة يشمل مقارنة مجموعات منظمة المؤتمر الإسلامي الفرعية بالبلدان العشرة الأوائل في منظمة المؤتمر الإسلامي. ويستخلص التقرير انطلاقا من هذا التحليل نتائج وانعكاسات سياسية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بهدف تحسين موقفها من حيث "مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية." وفي الختام، يشمل التقرير خريطة خاصة بكل من المؤشرات لتصوير نتائج كل بلد عضو استنادا على مدى أداء المجموعة.

النسخة الإلكترونية للتقرير

تطور الحكومة والمشاركة الإلكترونية: أداء البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (الإنجليزية)(العربية)(الفرنسية)