SESRIC



الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2019
التاريخ : 31 ديسمبر 2019

أصدر سيسرك نسخة 2019 من الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في 31 ديسمبر 2019. 

ويقدم الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لعام 2019 مجموعة واسعة من الإحصاءات التي يسهل الوصول إليها والقابلة للمقارنة على الصعيد الدولي حول الدول الأعضاء في المنظمة، والتي تغطي 429 مؤشرا تحت 22 فئة متاحة للفترة ما بين عام 2000 وآخر سنة متاحة والتي يتم استضافتها حاليا في قاعدة بيانات سيسرك لإحصاءات المنظمة (OICStat). وتغطي نسخة 2019 من الكتاب الإحصائي السنوي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الفئات التالية: الزراعة، والديموغرافيا، والتعليم، والطاقة، والبيئة، والشؤون الجنسانية والأسرة، والصحة، والصناعة والتصنيع، والبنية التحتية، والتمويل الدولي، والخدمات المصرفية والمالية الإسلامية، والعمل والحماية الاجتماعية، والنقد والأسعار، والحسابات القومية، والقطاع الخاص، والمالية العامة، والتجارة، والعلوم، والتكنولوجيا والابتكار، ومكافحة التبغ، والسياحة، والمياه، والشباب.

وتتسم نسخة هذه السنة بمحتواها الخاضع للمراجعة الدقيقة والأكثر ثراء بالمقارنة مع الإصدارات السابقة ابتداء من أول نسخة نشرت عام 1980. وتتضمن هذه النسخة حوالي 200 مؤشر إضافي وفئتين تم إدخالهما حديثا؛ وهما القطاع الخاص والشباب بالمقارنة مع نسخة 2018 من الكتاب السنوي الإحصائي.

ويتوخى من الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن يكون بمثابة مرجع لصناع القرار حتى يتسنى لهم الخروج بقرارات قائمة على أدلة بخصوص المجالات المحتملة للتعاون والتكامل على صعيد المنظمة، وبهذا يساهم الكتاب بشكل كبير في إذكاء الوعي بالقضايا الإحصائية في صفوف صناع القرار في بلدان المنظمة. ولهذا الغرض، يقدم الكتاب الإحصائي السنوي للقارء فرصة للاطلاع على أداء كل دولة من الدول الأعضاء في المنظمة، فضلا عن الأداء العام للمنظمة كمجموعة مقارنة بالأداء العالمي على صعيد مؤشرات بعينها.

النسخة الإلكترونية على الإنترنت

الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لعام 2019 (الإنجليزية)