سيسرك ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومؤسستها يصدر تقرير ’تنفيذ مشروع دمج الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS) في عدد من بلدان منظمة التعاون الإسلامي: الدليل لتعزيز العمل‘

التاريخ: 08 ديسمبر 2021

أصدر كل من سيسرك ومكتب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) المعني بالتدخين والصحة ومؤسسة هذه المراكز تقرير "تنفيذ مشروع دمج الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS) في عدد من بلدان منظمة التعاون الإسلامي: الدليل لتعزيز العمل"، وذلك بتاريخ 08 ديسمبر 2021.

ويعرض هذا التقرير نتائج المسوح التي تم إدماج الأسئلة المتعلقة بالتبغ فيها في 13 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي (أذربيجان وتشاد وكوت ديفوار ومصر وغامبيا وإندونيسيا ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال وسيراليون وطاجيكستان وتوغو) التي جمعت البيانات ذات الصلة خلال الفترة الممتدة بين عامي 2015 و 2019.

ويبرز التقرير أن المعدل الحالي لانتشار تدخين التبغ يتراوح بين 3.4% في توغو و 29.4% في إندونيسيا على مستوى البلدان الـ13 السالفة الذكر. لكن عدد كبير من الأشخاص المدخنين للتبغ عن رغبتهم في الإقلاع عن التدخين.

 

 كما يشير التقرير كذلك إلى وجود علاقة قوية بين التحذيرات الصحية الظاهرة على عبوات التبغ والتفكير في الإقلاع عن التدخين. لذلك، تشير هذه النتائج إلى أن من شأن إحداث بنية تحتية وبيئة تحث على محاولات الإقلاع عن التدخين وتدعمه المساهمة بشكل كبير في مساعي الحد من الأمراض والوفيات المرتبطة بتعاطي التبغ.

لمزيد من المعلومات حول دمج الأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح (TQS) والأسئلة المتعلقة بالتبغ في المسوح الخاصة بالشباب (TQS-Youth)، يرجى زيارة الموقع التالي: https://tqs.sesric.org/

النسخة الإلكترونية على الإنترنت: