الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2020

التاريخ: 01 ابريل 2021

أصدر سيسرك إصدار 2020 من الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في 1 أبريل 2021.

ويقدم الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لعام 2020 مجموعة كبيرة من الإحصاءات التي يسهل الوصول إليها والقابلة للمقارنة على الصعيد الدولي بشأن بلدان المنظمة، والتي تغطي 215 مؤشرا تحت 19 فئة متاحة للفترة ما بين عام 2000 وآخر سنة متاحة يجري استضافتها حاليا في قاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OICStat) والمتوفرة باللغات الرسمية الثلاث للمنظمة (العربية والإنجليزية والفرنسية).

وغطي إصدار 2020 الفئات التالية: الزراعة، والديموغرافيا، والتعليم، والطاقة، والبيئة، والشؤون الجنسانية والأسرة، والصحة، والبنية التحتية، والتمويل الدولي، والخدمات المصرفية والمالية الإسلامية، والعمل، والنقد والأسعار، والحسابات القومية، والعلوم، والتكنولوجيا والابتكار، ومكافحة التبغ، والسياحة، والتجارة، والمياه، والشباب.

ويتسم إصدارهذه السنة بمحتواه الخاضع للمراجعة الدقيقة والأكثر ثراء بالمقارنة مع الإصدارات السابقة ابتداء من أول إصدار نشر عام 1980. كما يقدم هذا الإصدار رؤى ومعلومات حول قدرة مكاتب الإحصاء الوطنية في دول المنظمة على إنتاج الإحصاءات الأساسية ويلقي الضوء على احتياجاتها من الدعم الملموس جراء تفشي جائحة كوفيد-19. وعلاوة على ذلك، يقدم إصدار 2020 قسما بعنوان "لمحة عامة" يوفر ملخصا مصورا للفئات التسعة عشر المدروسة.

ويتوخى من الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن يكون بمثابة مرجع لصناع القرار حتى يتسنى لهم الخروج بقرارات قائمة على أدلة بخصوص المجالات المحتملة للتعاون والتكامل على صعيد المنظمة، وبهذا يساهم الكتاب بشكل كبير في إذكاء الوعي بالقضايا الإحصائية في صفوف صناع القرار في بلدان المنظمة. ولهذا الغرض، يقدم الكتاب الإحصائي السنوي للقارء فرصة للاطلاع على أداء كل دولة من بلدان المنظمة، فضلا عن الأداء العام للمنظمة كمجموعة مقارنة بالأداء العالمي على صعيد مؤشرات مختارة.

النسخة الإلكترونية على الإنترنت

الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لعام 2020 (الإنجليزية)