الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2022

التاريخ: 01 نوفمبر 2023

أصدر سيسرك النسخة المحدثة لإصدار 2022 للكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في 01 نوفمبر 2023.

ويغطي إصدار 2022 للكتاب الإحصائي السنوي 251 مؤشرا اجتماعيا واقتصاديا تندرج تحت 22 فئة متعلقة بالفترة الممتدة بين عام 2000 وأحدث سنة متاحة تتوفر البيانات بشأنها في قاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OICStat).

وتشمل الفئات التي تغطيها النسخة المحدثة للكتاب الإحصائي السنوي لعام 2022 الزراعة، والخدمات المصرفية، والمال والأسعار، والديموغرافيا، والكوارث وحالات الطوارئ، والتعليم، والطاقة، والبيئة، والنوع الاجتماعي، والصحة، والصناعة والتصنيع، والقطاع المالي الدولي، والتجارة الدولية، والخدمات المصرفية والمالية الإسلامية، والعمل والحماية الاجتماعية، والحسابات القومية، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والتنمية الاجتماعية، ومكافحة التبغ، والسياحة، والنقل والاتصالات، والمياه، والشباب.

ويتسم كل إصدار جديد من الكتاب الإحصائي السنوي بمحتواه الخاضع للمراجعة الدقيقة وثرائه بالمقارنة مع الإصدارات السابقة ابتداء من أول إصدار نشر عام 1980. ويستعرض إصدار 2022 للكتاب الإحصائي السنوي العلامات الإيجابية المميزة لفترة التعافي من تبعات جائحة كوفيد على صعيد بعض المجالات. فعلى سبيل المثال، في 2021 انتعشت مستويات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ومشاركة القوى العاملة وتجارة السلع وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة في بلدان المنظمة.

ويتوخى من الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن يكون بمثابة مرجع لصناع القرار حتى يتسنى لهم الخروج بقرارات قائمة على أدلة بخصوص المجالات المحتملة للتعاون والتكامل على صعيد المنظمة، وبهذا يساهم الكتاب بشكل كبير في إذكاء الوعي بالقضايا الإحصائية في دوائر صناع القرار في بلدان المنظمة. ولهذا الغرض، يتيح الكتاب الإحصائي السنوي للقارئ فرصة للاطلاع على أداء كل بلد من البلدان الأعضاء في المنظمة، فضلا عن الأداء العام لبلدان المنظمة كمجموعة مقارنة بالمتوسط العالمي على صعيد مؤشرات بعينها.

النسخة الإلكترونية على شبكة الإنترنت

  • الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2022 (الإنجليزية)