مؤسسة الزواج والأسرة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

التاريخ: 05 يونيو 2023

أعلن سيسرك عن إصدار 2023 من تقريره حول "مؤسسة الزواج والأسرة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" خلال أشغال الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري المعني بالتنمية الاجتماعية الذي احتضنته القاهرة، جمهورية مصر العربية، خلال فترة 05-06 يونيو 2023. فخلال المؤتمر، أطلعت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك، المشاركين على أبرز النتائج التي خلص إليها التقرير.

ويستعرض التقرير الوضع المتعلق بمؤسسة الزواج والأسرة في البلدان الأعضاء في المنظمة، ويتطرق لأبرز الاتجاهات القائمة والناشئة التي تؤثر على القيم الأسرية والزوجية والتركيبة السكانية في هذه البلدان. وتشير أبرز الاستنتاجات التي خلُص إليها التقرير إلى أن مكون الأسرة في مجموعة بلدان المنظمة عادة ما يضم أكثر من خمسة أفراد، وغالبا من أجيال مختلفة. ولكن تركيبة وبنية الأسرة آخذة في التغير في ظل التغيرات على مستوى السن عند الزواج الأول وارتفاع معدلات الطلاق. ومع ذلك، تتميز بلدان المنظمة عموما بتمتع أفرادها بروابط أسرية قوية حيث لا تزال مؤسسة الزواج تلعب دورا محوريا في عملية تشكيل أسرة، ويقدم أعضاء الأسرة الدعم لبعضهم بعضا بخصوص الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وذلك بفضل القيم الاجتماعية والثقافية والدينية القائمة في العالم الإسلامي.

ويشير التقرير كذلك إلى أن العديد من بلدان المنظمة تولي عناية خاصة لمسألة صون وتمكين مؤسسة الأسرة. وفي هذا السياق، نفذت هذه البلدان مجموعة متنوعة من البرامج الخاصة والتدخلات بهدف تعزيز مكتنة هذه المؤسسة الهامة. ويشدد التقرير أيضا على الدور المحوري الذي تلعبه مختلف المبادرات التي تغطي قضايا الزواج والأسرة المنفذة على مستوى المنظمة. وعلى وجه الخصوص، كان اعتماد "استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة" في 2019 علامة فارقة في هذا الإطار. وتحدد الاستراتيجية سبعة أهداف استراتيجية تعطي الأولوية لرفاه الأسرة وتسلط الضوء على إسهاماتها في جهود تحقيق في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في بلدان المنظمة. ويختم التقرير بعرض مجموعة من التوصيات المتعلقة بالسياسات التي يتوخى منها لفت انتباه صناع السياسات ومختلف الفاعلين في المجال في بلدان المنظمة للنهوض أكثر بالتعاون فيما بين هذه البلدان من حيث مشاركة الأدوات المعرفية وأفضل الممارسات بشأن هذا المجال الهام.

النسخة الإلكترونية على شبكة الإنترنت