برنامج زمالة العلماء الشباب (YSFP)

التاريخ: 04 أكتوبر 2022

بهدف بناء القدرات ورعاية جيل الشباب لتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار بما يتماشى مع قيم واحتياجات المجتمع الإسلامي، تدير مؤسسة المصطفى (ﷺ) للعلوم والتكنولوجيا (MSTF) برنامج زمالة العلماء الشباب لدعم الشباب الموهوبين بالتعاون مع المعاهد العلمية المرموقة ومراكز البحث والتطوير ذات الصيت الحسن. ويمنح البرنامج زمالات قصيرة الأجل للباحثين الشباب ومتخصصي التكنولوجيا والأكاديميين الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما. وعلى المتقدمين أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير على الأقل. وتتراوح مدة الزمالات في هذا البرنامج من 6 إلى 12 شهرا، ومن شأنها أن تزيد أو تقل حسب الشروط والمتطلبات، بموافقة المؤسسة المضيفة.

الأهداف

  1. التعرف على الإنجازات العلمية والتكنولوجية الجديدة في العالم الإسلامي ؛
  2. تقاسم القدرات وتبادل الاكتشافات الجديدة من خلال الربط الشبكي وتبسيط وتعزيز العلاقات الدولية للمساعدة في تطوير العلوم والتكنولوجيا ؛
  3. توطيد الاتصالات والتعاون الدوليين وإضفاء الطابع المؤسسي عليهما ؛
  4. تحسين جودة الدراسات التي يُجريها الباحثون وتوسيع نطاق حدود المعرفة ؛
  5. المساعدة في حل التحديات العلمية والتكنولوجية الهامة التي تواجهها البلدان الإسلامية من خلال الإنجازات التي حققت من خلال التعاون الدولي.

عملية تقديم الطلبات والتقييم

بعد كل نداء ينشره برنامج زمالة العلماء الشباب، يمكن للمتقدمين اللجوء إلى الموقع الإلكتروني ysfp.mstfdn.org وتقديم طلباتهم عبر الإنترنت.بحيث يستند التقييم الأولي لمقدمي الطلبات إلى المعلومات المقدمة في استمارة الطلب والوثائق المرفقة بها، بما في ذلك المستوى التعليمي والأعمال البحثية وأنشطة التدريس والمنح والجوائز والتكريمات والأنشطة الأكاديمية والمهنية والإنجازات وما إلى ذلك.

ويستفيد المتقدمون ذوي خلفية التعاون مع الحائزين على جائزة المصطفى (ﷺ) وكذلك الفائزين في مسابقة كانز العلمية من درجة إضافية في التقييم.

وبمراعاة جميع المؤشرات والدرجات، يتم تصنيف المتقدمين، ويجتاز التقييم الثانوي من هم على رأس القائمة. وبناء على ذلك، يتم تقديم قائمة قصيرة بالمتقدمين المؤهلين إلى المؤسسة المضيفة للاستعراض النهائي والاختيار.

للمزيد من المعلومات بخصوص عملية تقديم الطلبات، يرجى زيارة الرابط التالي:  http://ysfp.mstfdn.org/