آلية تمويلية مبتكرة تفوز بجائزة البنك الإسلامي للتنمية للإنجاز الفعال في الاقتصاد الإسلامي

التاريخ: 24 ابريل 2023

وقع الاختيار على آلية تمويلية مبتكرة بمسمى ’الصكوك المرتبطة بالوقف النقدي‘ لنيل المركز الأول في جائزة البنك الإسلامي للتنمية المرموقة للإنجاز الفعال في الاقتصاد الإسلامي لعام 1444هـ (2023 م).

وتعتبر آلية ’الصكوك المرتبطة بالوقف النقدي‘ مبادرة مبتكرة من وزارة المالية الإندونيسية، وهي أول برنامج واسع النطاق لتمويل المشاريع الاجتماعية باستخدام أدوات غير ربحية تحت إشراف حكومي. ويعزز هذا الأسلوب من التمويل تنوع أسواق رأس المال الإسلامية، كما يدعم التكامل بين التمويلين التجاري والاجتماعي الإسلامي.

وتُمنح جائزة البنك الإسلامي للتنمية للإنجاز الفعال في الاقتصاد الإسلامي تقديرا للإنجازات البارزة، بالتناوب بين فئتين كل عام:  الإنجازات التنموية، والإسهامات المعرفية.

وقد تم تخصيص نسخة 2023 من الجائزة لفئة الإنجازات التنموية التي تهدف إلى تكريم ومكافأة وتشجيع المشاريع المبتكرة المؤثرة التي تقدم حلولا ناجعة في معالجة أبرز التحديات التنموية التي تواجهها البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية. وتتضمن الجائزة مكافأة مالية قدرها 100 ألف دولار أمريكي للحائز على المركز الأول، و70 ألف دولار أمريكي للمركز الثاني، و30 ألف دولار أمريكي للمركز الثالث. ولكن جائزتا المركزين الثاني والثالث قد حُجبتا هذا العام.

وتخضع عملية اختيار الفائزين بالجائزة كل عام لتدقيق لجنة من مجموعة خبراء من خارج مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بتنسيق من معهد البنك الإسلامي للتنمية.

ومن المقرر تسليم الفائز جائزة هذا العام خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المزمع انعقادها في الفترة ما بين 10 و 13 مايو 2023 في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وفيما يلي النص الكامل للقرار الصادر عن لجنة اختيار الفائزين بالجائزة:

الصكوك المرتبطة بالوقف النقدي

  • إن مفهوم الوقف النقدي الدائم والمؤقت موجود منذ قرون، بيد أن ’الصكوك المرتبطة بالوقف النقدي‘ هي أول برنامج واسع النطاق لتمويل المشاريع العامة باستخدام أدوات غير ربحية تحت إشراف حكومي. وسيعمل هذا الأسلوب من التمويل على تعزيز تنوع أسواق رأس المال الإسلامية ودعم التكامل بين التمويلين التجاري والاجتماعي الإسلامي.

  • يمكن تحسين النموذج الحالي لـ’الصكوك المرتبطة بالوقف النقدي‘ بالعديد من الطرق من أجل إحداث تأثير أقوى وأكثر استدامة. ونظرا لما يتمتع به هذا النموذج من إمكانيات كبيرة، فإن الجائزة تهدف إلى تشجيع الفائز وسائر المؤسسات المالية الإسلامية على الاستفادة منه والارتقاء به إلى مراحل متقدمة.

وبناء على ذلك، قررت لجنة خبراء جائزة البنك الإسلامي للتنمية منح جائزة الإنجاز الفعال في الاقتصاد الإسلامي لعام 1444هـ (2023م) إلى آلية ’الصكوك المرتبطة بالوقف النقدي‘ بصفتها الفائز بالمركز الأول.