الإجتماع الحادي والثلاثين للجنة المتابعة الخاصة بالكومسيك
التاريخ : 13 - 14 مايو 2015
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة المتابعة الخاصة بالكومسيك خلال يومي 13 و14 مايو 2015 في أنقرة، تركيا، بمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة (المملكة العربية السعودية وتركيا وفلسطين ومصر والكويت وإندونيسيا وكازاخستان وباكستان وقطر ومالي والنيجر). وحضر الاجتماع كل من الأمانة العامة للمنظمة والأجهزة الفرعية المنتمية والمتخصصة التالية (مركز أنقرة  والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة و الزراعة (ICCIA) والاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر (OISA) ومعهد المعايير والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)).

واستعرضت اللجنة وناقشت التقدم المحرز في تنفيذ قرارات ومقررات الدورة الثلاثين للكومسيك التي عقدت في نونبر 2014 في إسطنبول. وتضمنت مناقشة مجموعة من القضايا المشتركة التي تهم الدول الأعضاء بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بينها. وقد نوقشت هذه القضايا في إطار بنود جدول الأعمال الرئيسية التالية:

  • استراتيجية الكومسيك وتنفيذها؛
  • تنفيذ برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي العشري؛
  • توسيع التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي؛
  • تعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي؛
  • تحسين النقل والاتصالات؛
  • تطوير قطاع سياحة مستدام وتنافسي؛
  • زيادة إنتاجية القطاع الزراعي والحفاظ على الأمن الغذائي؛
  • القضاء على الفقر؛
  • تعميق التعاون المالي؛
  • الاستعدادات لتبادل وجهات النظر حول "جدول أعمال التنمية وتحديات التنمية الخاصة بالأمة الإسلامية ما بعد 2015: تحسين تقديم الخدمات الأساسية".

وخلال جلسات عمل الاجتماع، أطلع مركز أنقرة اللجنة على آخر التطورات بشأن تنفيذ برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني OIC-VET والتحضير لتنظيم اجتماع 2015 للبنوك المركزية والسلطات النقدية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي سوف يستضيفه البنك المركزي لسورينام في 23-24 أكتوبر 2015. وفي هذا الصدد، أعربت اللجنة عن تقديرها للجهود المتواصلة لمركز أنقرة من أجل مبادرة وتنفيذ مختلف برامج بناء القدرات والدورات التدريبية في مختلف المجالات والميادين التي تهم الدول الأعضاء  بهدف تعزيز قدرات ونوعية الموارد البشرية في هذه البلدان.

وأشادت اللجنة أيضا ببرامج التدريب وبناء القدرات المنظمة من طرف مركز أنقرة في مجال البنوك المركزية وطلبت من المركز الاستمرار في تنظيم مثل هذه الأنشطة لصالح المؤسسات ذات الصلة في الدول الأعضاء. وفي مجال آخر، أحاطت اللجنة علما بجهود مركز أنقرة في تنظيم دورات تدريبية في مختلف الجوانب المتعلقة بالقطن في الدول الأعضاء في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتدريب على القطن (OIC-CTP) وحثت مراكز التميز للبحوث حول القطن لتعزيز تعاونها مع مركز أنقرة في تنفيذ هذه الدورات التدريبية. وفي نفس السياق، أحيطت اللجنة علما حول تقديم مشروع بناء القدرات الذي يجمع بين 14 مشروعا للقطن في واحد من قبل مركز أنقرة إلى البنك الإسلامي للتنمية وفقا للقرار ذي الصلة من الدورة الثلاثين للكومسيك، وطلب من البنك الإسلامي للتنمية اتمام دراسته لتمويل هذا المشروع المقترح.

وأشادت اللجنة أيضا بتنظيم ورشة عمل حول "بناء القدرات في مجال تحليل سلسلة القيمة للأعمال الزراعية" في الفترة ما بين 1-3 دجنبر 2014 من قبل مركز أنقرة في أنقرة، بالتعاون مع الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وفي نفس السياق، سجلت اللجنة مع التقدير الجهود التي تبذلها جمهورية تركيا ومركز أنقرة في تنظيم دورات تدريبية في مختلف الجوانب التقنية للزراعة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في إطار برنامج بناء القدرات الزراعية في منظمة التعاون الإسلامي. كما رحبت اللجنة بعقد دورة تدريبية حول "العمليات الفنية والبنى التحتية" في مجال النقل في 10-11 مارس 2015 في السودان من قبل مركز أنقرة بالتعاون مع هيئة السكك الحديدية للدولة التركية (TCDD).

كما ناقش الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة المتابعة الخاصة بالكومسيك ووافق على مشروع جدول أعمال الدورة الوزارية الحادية والثلاثين للكومسيك، التي ستعقد في إسطنبول في الفترة ما بين 23-26 نونبر 2015.