المؤتمر الدولي حول الإحصاءات الرسمية
التاريخ : 20 - 22 أكتوبر 2015
مكان الانعقاد: رام الله فلسطين

نظم المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء المؤتمر الدولي للإحصاءات الرسمية في الفترة ما بين 20-22 أكتوبر 2015 في رام الله، فلسطين تحت رعاية سيسريك (مركز أنقرة).

افتتح المؤتمر تحت رعاية سعادة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، إلى جانب وجود سعادة الدكتور رامي حمد الله، رئيس وزراء دولة فلسطين، في اليوم العالمي للإحصاء (20 أكتوبر 2015) في قاعة مسرح المؤتمرات في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة.

تنظيم هذا المؤتمر يأتي في نطاق تنفيذ قرار اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة (UNSD) أثناء دورته رقم 41 في فبراير 2010 الذي يحث على الاحتفاء ب "اليوم العالمي للإحصاء في 20 أكتوبر على نحو منتظم كل خمس سنوات في جميع الدول الأعضاء ".

و قد شارك في المؤتمر مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) من مصر والعراق والأردن وتونس والسودان والإمارات العربية المتحدة، فضلا عن مكاتب الإحصاء الوطنية من البرازيل وألمانيا وجنوب أفريقيا والسويد. وقد حضر المؤتمر أيضا كل من اتحاد الإحصائيين العرب وجامعة الدول العربية والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (UNESCWA) والشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة (UNSD) وموئل الأمم المتحدة والمعهد الدولي للإحصاء (ISI) والرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) وممثلين عن الجامعات والمؤسسات الإعلامية. وقد مثل المركز السيد حسين حاكان إريتلي، مدير إدارة النشر وتكنولوجيا المعلومات، الذي كان متحدثا في اجتماع نقاش بعنوان "الفرص والتحديات في التعاون الإقليمي ودور عائلة المعهد الدولي للإحصاء". وقد أطلع المشاركين على الأنشطة الإحصائية التي أجراها مركز أنقرة منذ عام 2007 وقدم توصيات بشأن كيفية زيادة أنشطة المعهد الدولي للإحصاء في منطقة منظمة التعاون الإسلامي خصوصا من خلال التعاون مع المؤسسات الإقليمية المتخصصة وذات الصلة مثل مركز أنقرة وغيرها. وأشار إلى أن 60 من أصل 140 دورة تدريبية منظمة من قبل مركز أنقرة في مجال الإحصاء في منطقة المنظمة كانت في الإحصاءات الاقتصادية في حين أنه في العامين الماضيين، قد زاد الطلب على بناء القدرات في مجال إحصاءات السياحة والفقر بشكل ملحوظ.

يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي للمؤتمر من خلال الرابط التالي: : http://www.pcbs.gov.ps/wsd-2015/en-us/

وثائق:

الصور:

جميع الصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة هي متاحة من خلال الموقع التالي: http://www.pcbs.gov.ps/wsd-2015/en-us/World-Stat-Day/Video-Pictures