اجتماع مائدة مستديرة حول ’تعزيز التعاون البيني في منظمة التعاون الإسلامي: دور مركز أنقرة‘
التاريخ : 06 مايو 2016
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

استضاف مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك/مركز أنقرة) اجتماع مائدة مستديرة حول "تعزيز التعاون البيني في منظمة التعاون الإسلامي دور مركز أنقرة" بمشاركة سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وذلك بتاريخ 06 مايو 2016 في أنقرة.

ويهدف هذا الاجتماع إلى تبادل وجهات النظر حول سبل ووسائل تعزيز التعاون الفني فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مختلف الميادين والمجالات ذات الاهتمام وتقديم التوصيات بشأن بعض الطرائق والمقاربات الجديدة لتعزيز دور أنقرة في مجال التعاون الفني الذي يدخل ضمن اختصاصاته، وأيضا استكشاف سيناريوهات محتملة للشراكة في بعض الأنشطة والبرامج المحددة مع المؤسسات الوطنية والدولية والإقليمية ذات الصلة.

وبعد مرور ثمانية وثلاثين سنة على وجوده وانخراطه الفعال، يبرز مركز أنقرة وبشكل متزايد رغبته في جعل خبرته ودرايته المتراكمة عبر الأعوام في خدمة المنظمة ودولها الأعضاء كما هو واضح من خلال توسع رقعة الأنشطة التي يقوم بها. وبالرغم من بعض حالات التحسن والنجاح المسجلة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي خلال السنوات الأخيرة،  إلا أن الدول الأعضاء مازالت تعاني من عدة عوائق للاستفادة بشكل كلي من مبادرات ومشاريع التعاون، وذلك راجع لعدة عوامل منها القيود المفروضة من جانب العرض والصعوبات المتعلقة بالتكيف السريع مع التغيرات الحاسمة وقلة رأس المال البشري الملائم.

في ظل هذا السياق، عمل الاجتماع على استكشاف آليات مبتكرة للدعم والتعاون ومقاربة جماعية وتدريجية من شأنها معالجة هذه التحديات وتمكين الدول الأعضاء من جني الفوائد التي يقدمها المركز كاملة في بيئة أكثر  شمولية واستقلالية.

الصور