إجتماع مجموعة الخبراء المعنية بتعزيز التجار البينية بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 05 - 06 يوليو 2008
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

يقوم كل من مركز أنقرة، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، وإتحاد الغرف والبورصات بجمهورية تركيا ومكتب تنسيق اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري بتنظيم إجتماع مجموعة الخبراء المعنية بتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمرالإسلامي في جامعة إتحاد الغرف والبورصات للإقتصاد والتكنولوجيا في مدينة أنقرة في الفترة 5-6 يوليو 2008.

يهدف الإجتماع إلى الكشف عن طرق وسبل لتعزيز وتسهيل عملية تحقق الهدف الرامي إلى تحقيق نسبة 20٪ من التجارة البينية بمنظمة المؤتمرالإسلامي بحلول عام 2015 كما جاء التعهد بها في برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي

من المتوقع أن يشارك في هذا الإجتماع حوالي 35-40 خبير من البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي والوكالات القومية لتنمية التجارة بمنظمة المؤتمر الإسلامي وبعض المنظمات الدولية والإقليمية والأكاديميين.
سيتناول الإجتماع المواضيع التالية بالنقاش: تمويل التجارة، تطوير التجارة، تسهيل التجارة، بناء القدرات في مجال التجارة وتطوير وتنمية السلع الإستراتيجية الصادرة من البلدان الأعضاء.

وستكون جلسة سحذ الأفكار التي ستنظم في اليوم الثاني من أيام الإجتماع بمثابة الإضاءة الرئيسية بالإجتماع، حيث يشارك كافة الحاضرين في النقاش وتبادل أفكارهم حول السبل والطرق الممكنة والفعالة لتعزيز التجارة البينية بمنظمة المؤتمر الإسلامي وبهدف الوصول إلى إعداد خارطة طريق للموضوع محور الإهتمام متضمنة توصيات وسيناريوهات ونماذج محددة.

سيتم عرض وتقديم التقرير الختامي للإجتماع، متضمنا التوصيات، إلى الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك التي ستنعقد في إكتوبر 2008 في مدينة إسطنبول، وذلك ليطاع عليه وزراء الإقتصاد والتجارة للدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

سيخاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، الإجتماع جلسته الإفتتاحية وكما سيقدم الأستاذ نبيل دبور، الخبير الأول بمركز أنقرة، عرضا بعنوان: "تسهيل التجارة إستنادا على إتفاقيات منظمة المؤتمر الإسلامي متعددة الأطراف حول التعاون الإقتصادي والتجاري والمكاسب المرجوة منها" خلال الجلسة الأولى من جلسات الإجتماع والتي تحمل عنوان "تسهيل التجارة."

البرنامج الأولي للإجتماع