سيسرك يطلق فيلما قصيرا حول سوريا
التاريخ : 27 يناير 2017
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

أطلق سيسرك الفيلم القصير بعنوان "قالب ومكان" (Matrix and Milieu) على هامش الدورة التدريبية حول "إدارة المنظمات غير الحكومية"، التي نظمت في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي لبناء قدرات المنظمات غير الحكومية  (OIC NGO-CAB) في إسطنبول بتركيا في 27 يناير 2017. وكونه نتاج ثلاثة أشهر من العمل الدقيق، يهدف الفيلم، الذي أخرجه السيد أنيس آتش، إلى زيادة الوعي تجاه اللاجئين السوريين الذين يعرضون حياتهم للخطر من أجل عبور البحر الأبيض المتوسط في أمل الوصول إلى أوروبا.


 وحيث يجدون أنفسهم عالقين بين الحقائق الوحشية للحرب وصعوبات احتياجهم إلى تحمل عبء الحياة بعيدا عن منازلهم، يقع العديد من اللاجئين في اليأس الذي يختارونه للمخاطرة بحياتهم من خلال محاولة عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا، حيث يأملون في العثور على فرصة لبناء مستقبل أفضل لأنفسهم.  ومن المعروف أنه من خلال البحث عن مثل هذا الحلم، فإن غالبية اللاجئين إما تنقلب قواربهم قبل الوصول إلى البر أو تجد نفسها مضطرة لتحمل معاملة قاسية عند حدود أوروبا.

وفي هذا الصدد، لم يحقق فيلم "قالب ومكان" إشادة من النقاد باعتباره عملا فكريا وفنيا فقط، ولكن نجح أيضا في التعبير للجمهور على كيفية الشعور كلاجئ سوري ينتظر قاربا لتخليصه من كل المعاناة الناجمة عن الحرب.

فيلم قالب ومكان
 

الصور