SESRIC



سيسرك يشارك في الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة
 
التاريخ : 02 - 03 أكتوبر 2019 مكان الانعقاد : الرباط المغرب

عقدت الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة (ICEM) بتاريخ 02-03 أكتوبر 2019 بمدينة الرباط، المملكة المغربية. وكان المؤتمر من تنظيم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. وضم المؤتمر وزراء البيئة من مختلف البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى جانب ممثلين عن عدد من مؤسسات المنظمة ومنظمات دولية أخرى. وقد مثل سيسرك في هذه الفعالية كل من سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام، والسيد مزهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية.

وشهد حفل افتتاح المؤتمر إلقاء معالي السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية، لرسالة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المؤتمر. وبعدها ألقى الكلمة كل من سعادة الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر، رئيس الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة والرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، وصاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن - الأردن، وسعادة الدكتور سالم المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ومعالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي. وشهد أيضا حفل الافتتاح تقديم الجوائز من طرف اللجنة العليا لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي (KSAAEM). ووزعت الجوائز على 17 فائزا من 13 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وعقب حفل الافتتاح، بدأت جلسات العمل الوزارية، حيث استعرض وناقش الوزراء ورؤساء الوفود عددا من الوثائق المرجعية الرامية إلى النهوض بالعمل الإسلامي المشترك في مجال البيئة على مستوى الدول الأعضاء في المنظمة. ومن بين هذه الوثائق: مسودة استراتيجية حول تفعيل دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في العالم الإسلامي؛ مسودة وثيقة توجيهية بشأن تعزيز دور الشباب والمجتمع المدني في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة؛ تقرير الإيسيسكو حول خطة العمل التنفيذية لتطبيق الاستراتيجية الإسلامية للحد من خطر الكوارث وتدبيرها.

وفي اليوم الثاني من الجلسات الوزارية، ألقى الوزراء ورؤساء الوفود من منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات دولية أخرى كلماتهم. وفي هذه الجلسة، توجه سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، بكلمته للمشاركين في المؤتمر، وأطلعهم من خلالها على أنشطة سيسرك في مجال البيئة في إطار مجالات اختصاصه الثلاثة: الإحصاءات والأبحاث والتدريب. ففي مجال الأبحاث، استعرض سعادته العمل الذي يقوم به سيسرك في الأبحاث والدراسات حول البيئة والقضايا ذات الصلة وعرض النتائج الرئيسية لتقرير منظمة التعاون الإسلامي حول البيئة لعام 2019. وبعد ذلك، أبلغ المشاركين بشأن قاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OICStat) التي يشرف سيسرك على إدارتها، وهي المستودع الأول والوحيد للإحصاءات الدولية الرسمية بشأن الدول الأعضاء في المنظمة، وتضم قاعدة البيانات هذه أكثر من 750 مؤشرا يندرج تحت 24 فئة بما في ذلك 85 مؤشرا يتعلق بالبيئة والمياه والزراعة. وفي مجال التدريب وبناء القدرات، تطرق سعادته للحديث عن برامج سيسرك لبناء القدرات في قطاعات البيئة والمياه والزراعة.

واختتمت فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة بانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الإسلامي من أجل البيئة واعتماد عدد من القرارات وإصدار إعلان الرباط.

الصور