الاجتماع السادس لفريق البلدان الرائدة المنسقة والاجتماع الـ13 للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة
التاريخ : 07 - 08 أكتوبر 2019
مكان الانعقاد: أبو ظبي الإمارات

انعقد الاجتماع السادس لفريق البلدان الرائدة المنسقة (LCCG) والاجتماع الثالث عشر للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة (SCH) في أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة يومي 7 و 8 أكتوبر 2019 على التوالي. وحضر الاجتماعات ممثلو كل من إندونيسيا وماليزيا وموريتانيا وأوغندا والمملكة العربية السعودية وتركيا بالإضافة إلى البلد المضيف، دولة الإمارات العربية المتحدة، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومؤسسات المنظمة ذات الصلة؛ سيسرك والبنك الإسلامي للتنمية، والمنظمات الدولية؛ منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI).

وخلال اجتماع فريق البلدان الرائدة المنسقة، قدم كل من هذه البلدان (LCCs) تقريرا عن الأنشطة للفترة 2017-2019 والأنشطة ذات الأولوية في المجالات المواضيعية لكل منها المبرمجة للفترة 2019-2021.

وقد استعرضت اللجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة التقدم المحرز في عملية تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة لفترة 2014-2023 (OIC-SHPA) والقرارات التي اتخذت خلال الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة المنعقد في جدة، المملكة العربية السعودية في فترة 5-7 ديسمبر 2017. وفي هذا الصدد، استمع الاجتماع إلى تقاريرالبلدان الرائدة المنسقة في المجالات المواضيعية الستة برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة، وكذلك المؤسسات ذات الصلة التابعة للمنظمة، وأنشطتها المستقبلية المبرمجة للفترة 2019-2021.

وخلال كلا الاجتماعين، قدم سيسرك تقريرا عن أنشطته في إطار تفويضه الخاص بالإحصاءات والأبحاث والتدريب والتعاون الفني الموجهة لتلبية احتياجات المؤسسات ذات الصلة في البلدان الأعضاء في المنظمة. كما ألقى سيسرك ملخصا عن التقدم المحرز فيما يتعلق بتطوير بوابة منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة والتي من المفترض أن تكون منصة المنظمة لتبادل المعلومات في مجال الصحة من أجل رفع مستوى الوعي بين الشركاء وعامة الناس، وتعزيز التواصل الخارجي.

الصور