SESRIC



سيسرك يشارك في الدورة الـ51 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة
 
التاريخ : 02 - 05 مارس 2020 مكان الانعقاد : نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية

شارك وفد سيسرك برئاسة سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام، والمؤلف من الدكتور أتيلا كرمان، مدير دائرة الإحصاء والمعلومات، والسيدة ناندان أوكتافاروليا شانتي، باحثة، في الدورة الـ51 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة (UNSC) وفعالياتها الجانبية في فترة 2-5 مارس 2020 في نيويورك.

وقبل بدء أعمال الجلسة العامة الرئيسية للجنة الإحصائية للأمم المتحدة في 3 مارس 2020، مثل سعادة السيد نبيل دبور سيسرك في الدورة الـ35 للجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية (CCSA) في 2 مارس 2020. وفي نفس اليوم، شارك المدير العام لسيسرك أيضا كأحد أعضاء فريق المناقشة بالحدث الجانبي للشبكة العالمية لمؤسسات التدريب الإحصائي (GIST) حيث قام بمشاركة السبل التي يتبعها سيسرك في الاضطلاع بأنشطة تنمية القدرات الإحصائية في إطار برنامجه لبناء القدرات الإحصائية (StatCaB) وإجراءات سيسرك في ظل انخراطه مع الشبكة منذ عام 2018، باعتباره عضوا مؤسسا.

في 3 مارس 2020، مثل سعادة السيد نبيل دبور سيسرك خلال الجلسة العامة للدورة الـ51 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة. كما قام المدير العام لسيسرك بزيارة البعثة الدائمة لجمهورية تركيا لدى الأمم المتحدة في 3 مارس حيث تقدم بالشكر للجمهورية التركية، باعتبارها البلد المضيف لسيسرك، على دعمها للمركز منذ إنشائه في عام 1978 وأطلع ممثلي البعثة التركية على أنشطة المركز في مجال الإحصاءات الرسمية.

وقد أجرى سعادة السيد نبيل دبور اجتماعين مهمين يوم 4 مارس 2020. أولا، قام سعادة السيد دبور بزيارة مجاملة لسعادة السفير أغشين مهدييف، المراقب الدائم لمنظمة التعاون الإسلامي لدى الأمم المتحدة. أكد خلالها سعادته على عدم التجانس بين الدول الأعضاء في المنظمة فيما يتعلق بإنتاج البيانات وذكر أن اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، باعتبارها المنتدى الوحيد لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الإحصاءات الرسمية، تلعب دورا هاما في تسهيل التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة والجهات المعنية الأخرى.

وفي 4 مارس، التقى سعادة السيد دبور سعادة السفير جورج شدييك، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن التعاون فيما بين بلدان الجنوب ومدير مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب (UNOSSC). إذ أشاد الطرفان بالتعاون بين المنظمتين الذي انعكس في عدد المشاريع المتزايدة. وخلال الاجتماع، نوقشت القضايا المتعلقة بإطلاق تقريرين مشتركين لسيسرك ومكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب بما في ذلك "منجزات التعاون فيما بين بلدان الجنوب: ترجمة الإمكانيات إلى ازدهار مشترك" و "التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي: تسريع وتيرة ريادة المرأة للأعمال الاجتماعية".

وقد أدار سعادة السيد نبيل دبور اجتماع المتابعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي على هامش الدورة الـ51 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة في 5 مارس 2020 بمشاركة 35 ممثلا من 17 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي و 3 منظمات دولية ومؤسستين شريكتين. وغطى اجتماع المتابعة عملية تنفيذ القرارات الصادرة عن الدورة الثامنة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي والاستعدادات لدورتها التاسعة، بما في ذلك تشكيلة أعضاء المكتب والبنود الرئيسية لجدول الأعمال وتاريخ ومكان الانعقاد. وتواصلت فعاليات الاجتماع بجلسة إعلامية حول أسئلة المسوح المتعلقة بالتبغ (TQS) وذات الأسئلة الخاصة بالشباب (TQS-Youth) التي ساهم في إعدادها المؤسستين الشريكتين؛ مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومؤسستها وسيسرك. ثم انتهى اجتماع المتابعة بحفل توقيع مذكرة التفاهم بين سيسرك واللجنة الحكومية لجمهورية أوزبكستان للإحصاء.

وفي أعقاب الحدث الجانبي لسيسرك في 5 مارس، وقع كل من سعادة السيد نبيل دبور والسيد الدكتور محمد أوزير محي الدين، كبير الإحصائيين في ماليزيا، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين المؤسستين فيما يتعلق بأنشطة تنمية القدرات الإحصائية لصالح أعضاء منظمة التعاون الإسلامي

الصور