SESRIC



دورة تدريبية حول ’رصد وتقييم خطط ومشاريع التنمية الوطنية‘

 
التاريخ : 07 - 10 ديسمبر 2020 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء قدرات منظمة التعاون الإسلامي في مجال التخفيف من حدة الفقر (OIC-PAP)، نظم المركز دورة تدريبية حول "رصد وتقييم خطط ومشاريع التنمية الوطنية" في فترة 7-10 ديسمبر 2020 لصالح موظفي وزارة التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية (MoPIED) في جمهورية الصومال الفيدرالية. وستجرى الدورة من خلال منصة لعقد مؤتمرات عن طريق الفيديو باتباع منهاج التعلم والتعليم المتزامن.

وقدم الدورة التدريبية خبراء مختصون من وزارة الصناعة والتكنولوجيا في الجمهورية التركية، ورئاسة الشؤون الاستراتيجية والميزانية التركية، ووكالة التنمية في أنقرة، ووكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA) ومعهد الإحصاء التركي (TurkStat).

وهدفت الدورة التدريبية إلى تعزيز القدرات الفنية لمديرية الرصد والتقييم التابعة لوزارة التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية في جمهورية الصومال الاتحادية على رصد وتقييم خطط ومشاريع التنمية الوطنية من أجل الاضطلاع بمهامها ومسؤولياتها الوظيفية بشكل أكثر فعالية.

وشملت غايات الدورة التدريبية ما يلي:

  • بناء قدرات المشاركين في رصد ومراجعة وتقييم خطط وبرامج ومشاريع التنمية،
  • تطوير فهم أفضل حول "إطار النتائج القطرية" والنموذج المنطقي لقياس النتائج ذات الصلة فضلا عن مؤشرات الأداء،
  • تحسين مستوى المعارف حول تطوير أدوات وقوالب مخصصة للرصد والتقييم وإعداد التقارير،
  • فهم دور مختلف الهيئات الحكومية في رصد وتقييم خطط وبرامج التنمية ومشاريعها،

وقد تم التخطيط لهذه الدورة التدريبية بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يقدمها سيسرك بهدف الاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الصور